15/05/2014 - 00:16

عباس يلتقي كيري في لندن

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس بوزير الخارجية الأميركي جون كيري، مساء، الاربعاء، في لندن ا للمرة الأولى منذ فشل المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين في نهاية نيسان/أبريل.

عباس يلتقي كيري في لندن

ارشيف

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس بوزير الخارجية الأميركي جون كيري، مساء الأربعاء، في لندن ا للمرة الأولى منذ فشل المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين في نهاية نيسان/أبريل.

والتقى الاثنان في فندق حيث أجريا مباحثات وصفها مسؤولون أميركيون بأنها “غير رسمية” بهدف خفض مستوى التوقعات المتعلقة بتحقيق اختراق في الجهود الدبلوماسية التي يبذلها كيري للتوصل إلى اتفاق إسرائيلي - فلسطيني.

وكان مسؤول في الخارجية الأميركي قد صرح قبل مغادرة كيري لواشنطن أن “النافذة تبقى مفتوحة لعملية السلام. وزير الخارجية لا يزال يعتقد ذلك”. وتدارك “لكن الهدف من هذا اللقاء يتناول في شكل أكبر علاقتنا مع الفلسطينيين”.

وخلال اجتماعه صباح الأربعاء مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، أبدى عباس “استعداده لاستئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل وأعرب عن أمله في القيام بذلك سريعا”، وفق ما أعلنت رئاسة الوزراء البريطانية.

وأضاف المصدر نفسه أن عباس عرض لكاميرون “الخطوط الكبرى لمشروعه من أجل حكومة فلسطينية جديدة من التكنوقراط، تلتزم احترام مبادىء اللجنة الرباعية وخصوصا نبذ العنف والاعتراف باسرائيل”.

وفي 29 نيسان/ابريل انتهت مهلة التفاوض بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية من دون أي نتيجة، وذلك رغم جهود حثيثة بذلها وزير الخارجية الأميركية لحل الصراع.

إلى ذلك، أعلن إسماعيل هنية، رئيس حكومة حماس، أمس الأربعاء أن حركتي حماس وفتح على وشك الانتهاء من تشكيل حكومة التوافق الوطني التي يرأسها الرئيس محمود عباس في اطار تنفيذ اتفاق المصالحة.


وقال هنية في كلمة خلال جلسة لنواب حماس في المجلس التشريعي في غزة لمناسبة إحياء الذكرى الـ66 للنكبة الفلسطينية إن فتح وحماس "قطعتا شوطًا لا بأس به في المشاورات لتشكيل حكومة التوافق الوطني، وبتنا على اعتاب تشكيل حكومة الوحدة".

وأوضح هنية أن "المجلس التشريعي سيراقب عمل حكومة التوافق الجاري تشكيلها حاليًا بعد ان يمنحها الثقة"، مؤكدا ان "اي حكومة لا تنال ثقة المجلس لن تكون لها شرعية دستورية، وفتح وحماس توافقتا على ان تنال حكومة التوافق الثقة من المجلس التشريعي".

وأكد هنية ان "مراحل التحرر الوطني تتطلب تعايشًا وتحركا بين الجميع من دون التخلي عن الاستراتيجيات والثوابت". وتابع "نحن في الحكومة (المقالة) ازلنا وسنزيل كل العوائق والالغام من الطريق". واشار الى "تراجع تأثير العامل الخارجي المعطل لاتفاق المصالحة على مدار السنوات الماضية".

وتطرق الى ذكرى النكبة قائلًا  إن "انجاح المصالحة اعظم هدية لشعبنا في ذكرى النكبة". واضاف ان "شعبنا يقول في الذكرى لا تتنازل ولا تفريط، وارضنا ليست للبيع او المساومة او المزاد العلني تحت اي ظرف من الظروف".

وبدأ وفدا فتح برئاسة عزام الاحمد مسؤول ملف المصالحة وحماس برئاسة موسى ابو مرزوق نائب رئيس حماس ظهر اليوم لقاء في غزة لاستكمال مشاورات تشكيل الحكومة.

التعليقات