27/05/2014 - 10:39

فيديو: الشرطة تعتدي على مصلين بالأقصى وتوفر الحماية للمستوطنين

اعتدت شرطة الاحتلال صباح اليوم على المسن نبيل الشريف داخل باحات المسجد الأقصى قبل أن يتمكن مصلون من تخليصه من أيادي رجال الشرطة واسعافه بعد تعرضه للضرب المبرح، حسبما قال شهود لموقع عرب ٤٨.

فيديو: الشرطة تعتدي على مصلين بالأقصى وتوفر الحماية للمستوطنين

اعتدت شرطة الاحتلال صباح اليوم على المسن نبيل الشريف داخل باحات المسجد الأقصى قبل أن يتمكن مصلون من تخليصه من أيادي رجال الشرطة واسعافه بعد تعرضه للضرب المبرح، حسبما قال شهود لموقع عرب ٤٨.

وقال الشهود إنه تم نقل الشريف لتلقي العلاج في المستشفى نتيجة الضرب المبرح، وأكدوا أن قوات الاحتلال اعتدت على المسن دون مبرر.

إلى ذلك، قالت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" في بيان لها صباح اليوم أكثر من 60 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة ، يتقدمهم عدد من الحاخامات، وسط حراسة مشددة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي، ونظموا جولة في أنحاء متفرقة في الاقصى، فيما تعالت أصوات مئات المصلين وطلاب مصاطب العلم الذين تواجدوا وانتشروا في المسجد الأقصى، فيما ذكرت ان عدد المقتحمين قد يزداد خلال اليوم .

هذا وقام قوات الاحتلال بالاعتداء على عدد من طلاب وطالبات مصاطب العلم ، بعد أن حاول عدد منهم التدخل لمنع اعتقال أحد الطلاب من قبل قوات الاحتلال بالادعاء وتهمة التكبير .

وشهد المسجد الأقصى منذ ساعات  الصباح الباكر تواجداً مكثفا لقوات التدخل  السريع عند مداخل المسجد الأقصى ، وفي أزقة البلدة القديمة، وذلك كجزء من تحضيرات الاحتلال اليوم وغداً، بمناسبة ما يطلقون عليه "يوم يروشالايم- يوم القدس في ذكرى ما يسمونه "توحيد شطري المدينة".

وأفادت "مؤسسة الأقصى" أن منظمة الهيكل المزعوم ومنها  منظمة "هليبا" – التي يقودها الحاخام والناشط الليكودي" يهودا جليك" ، دعت الى اقتحام وتدنيس المسجد الأقصى يوم الاربعاء تحت شعار " في يوم القدس نصعد الى "جبل الهيكل"- المسمى الاحتلالي الباطل للمسجد الأقصى" ، فيما دعت حركة " ام ترتسو" – (حركة يهودية طلابية جامعية تنشط في شؤون اقتحامات المسجد الأقصى، وتتعاون عادة مع حركة " لفي"- حركة طلابية جامعية تابعة لحزب الليكود")- الى اقتحام المسجد الأقصى بعد ظهر يوم الأربعاء ، وتنفيذ جولة في انحاء متفرقة منه "، وأشارت المؤسسة أن عددا من هذه المنظمات دعت بشكل واضح الى اقامة مراسيم احتفالية ورقصات وشعائر تلمودية في رحاب المسجد الأقصى ، وقالت لقد أدينا شعائر سابقة في "يوم يروشالايم" في المسجد الأقصى، الأعوام الماضية ،وسنعاود ذلك في هذا العام.

وأضافت المؤسسة أن بلدية الاحتلال ومنظمات أخرى أعلنت عن برنامج احتفالي، اليوم وغدا الأربعاء، محوره فعاليات غنائية راقصة وصاخبة تمتد الى عمق الليل، فيما تنظم منظمات أخرى مسيرات وجولات صباحية ومسائية للطلاب وغيرهم في أنحاء مدينة القدس ، وبالذات في منطقة الأسوار التاريخية وداخل القدس القديمة.

وتابعت المؤسسة  أن الحكومة الاسرائيلية تعقد جلسة احتفالية خاصة غداً الأربعاء، وسيكون احتفال رسمي إضافي ،عصر اليوم في منطقة حي الشيخ جراح ، في المنطقة التي يسمّيها الاحتلال "تلة الذخيرة".

التعليقات