04/06/2014 - 20:18

كيري: الولايات المتحدة ستتعاون مع الحكومة الفلسطينية لأنه الأمر الصائب

كيري: الانتخابات الرئاسية السورية "صفر كبير للغاية" كيري يجدد تأكيده بأن الولايات المتحدة ستتعامل مع حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية الجديدة، لكنه وفي محاولة لإرضاء اللوبي الإسرائيلي قال إن الولايات المتحدة ستختبر سياسة الحكومة بشكل يومي.

كيري:  الولايات المتحدة ستتعاون مع الحكومة الفلسطينية لأنه الأمر الصائب

  جدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري تأكيده بأن الولايات المتحدة ستتعامل مع حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية الجديدة، لكنه وفي محاولة لإرضاء اللوبي الإسرائيلي قال إن الولايات المتحدة ستتابعها عن كثب.

ويأتي ذلك بعد يومين من حملة شنتها إسرائيل واللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة ضد هذا القرار. وقال كيري في مؤتمر صحفي في بيروت إن "واشنطن ستتعاون مع حكومة الوحدة الفلسطينية  لأنه الأمر الصائب". مضيفا: "أن الولايات المتحدة يتتابع عن كثب الحكومة الفلسطينية من أجل ضمان قيامها بتعهداتها  وكي لا تتجاوز الحدود". على حد تعبيره. مضيفا أن الحكومة الفلسطينية لا تضم أي وزير من حركة حماس.

وكان نتانياهو قد صرح في وقت سابق لوكالة الأنباء "أسوشييتدبرس" بأنه قلق جدا من موقف الإدارة الأمريكية، وأنه كان عليها أن توضح لعباس بأن الاتفاق مع حماس غير مقبول.

وكان نتانياهو قد شن حملة واسعة ضد الاعتراف الدولي بالحكومة الفلسطينية. كما نشر مكتبه عبر شبكات التواصل الاجتماعي سلسلة بيانات ضد الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحكومة الوحدة. ورغم ذلك فقد تواصلت الاعترافات الدولية بالحكومة الفلسطينية الجديدة

ووصف وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الانتخابات الرئاسية في سوريا بأنها "صفر كبير للغاية". واعتبر كيري، خلال زيارته لبنان، الانتخابات خطوة "لا معنى لها"، مشيرا إلى أن الملايين من السوريين لم يستطيعوا الإدلاء بأصواتهم فيها.

ومن المنتظر أن تعلن لجنة الانتخابات في سوريا فوز الرئيس الحالي بشار الأسد الذي يواجه  منافسين غير معروفين، في ظروف حرب أهلية.

واضاف كيري إن الوضع في سوريا من "أسوأ الكوارث"، معلنا عن قرابة 300 مليون دولار مساعدات لهيئات الأمم المتحدة التي تقدم خدماتها للاجئين السوريين في لبنان.

ويواجه لبنان صعوبات في التعامل مع أكثر من مليون سوري نزحوا إليه جراء الصراع الدائر منذ أكثر من ثلاثة أعوام في سوريا.

ولن تقتصر المساعدات الإضافية على اللاجئين في لبنان، بل ستشمل السوريين الذين نزحوا إلى تركيا ومصر والعراق. كما دعا كيري إلى إنهاء المأزق السياسي في لبنان، مشددا على حاجة البلاد إلى "حكومة حرة من أي تأثير خارجي ورئيس يتمتع بسلطات كاملة".

ولا يوجد في لبنان رئيس منذ انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان الشهر الماضي.

وفشل مجلس النواب اللبناني في الاتفاق على من سيخلف سليمان حتى الآن.


 

التعليقات