06/07/2014 - 14:37

اعتقال 6 مشتبهين باختطاف وقتل أبو خضير

ذكرت تقارير إسرائيلية أنه تم اعتقال عدد من المستوطنين بشبهة اختطاف وقتل الفتى محمد أبو خضير من شعفاط يوم الأربعاء الماضي حيث عثر عليه جثة متفحمة بعد ساعات من الإعلان عن اختطافه، ونشرت المواقع العبرية شريطا يظهر اثنين مشتبهين بارتكاب الجريمة لكن الشرطة أفرجت عن الشريط بعد أن شوشت وجهيهما.

اعتقال 6 مشتبهين باختطاف وقتل أبو خضير

 ذكرت تقارير إسرائيلية أنه تم اعتقال 6 مستوطنين بشبهة اختطاف وقتل الفتى محمد أبو خضير من شعفاط، يوم الأربعاء الماضي، حيث عثر عليه جثة متفحمة بعد ساعات من الإعلان عن اختطافه، ونشرت المواقع العبرية شريطا يظهر اثنين مشتبهين بارتكاب الجريمة.

ونقلت وكالة "إي بي" عن مسؤول أمني إسرائيلي قوله إن «المشتبهين بالقتل  هم يهود متطرفون، ومنعتهم الشرطة من لقاء محامين"، وهو إجراء تتخذه الشرطة الإسرائيلية للضغط على المشتبهين للاعتراف.

وأعلنت الشرطة في وقت لاحق من اليوم أن المعتقلين حاولوا على ما يبدو اعتقال طفل فلسطيني (9 أعوام) في القدس دون أن ينجحوا.

وكانت عائلة الشهيد قد اكدت في اليوم الأول للجريمة تسليم الشرطة شريطا مصورا يظهر بشكل واضح مستوطنين اثنين مشتبهين  باختطاف الشهيد محمد، لكن جهاز الأمن العام الشاباك حاول الضغط على والد الشهيد لكي يُصرح بأن خلفية القتل جنائية.

وجاء تراجع أجهزة الأمن الإسرائيلية عن روايتها الأولى التي حاولت تسويقها لأغراض سياسية والتي رجحت بأن  خلفية عملية القتل جنائية، بشكل تدريجي حيث نقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن مسؤول أمني قوله أول أمس، بأن التحقيقات تعزز فرضية أن خلفية القتل قومية.  واليوم  نقل موقع  "والا" العبري عن مسؤول أمني قوله: " إن اللغز يتضح، ولدينا اعتقاد اليوم بنسبة 70-80% بأن خلفية القتل قومية".

ويعتبر هذا التراجع  التدريجي مقدمة للإعلان عن المعتقلي، وقد يتضح أنهم معتقلون منذ اليوم الاول للجريمة لكن جرى التكتم على ذلك للدفع بالرواية الجنائية ومنع إثارة الغضب الفلسطيني على هذه الجريمة البشعة.

وعن  الوقت الذي مر بين عملية الاختطاف والعثور على الجثة وقد اضرم فيها النار والذي يقدر بساعتين، قال مسؤول له علاقة في التحقيقات إن "المحققين نجحوا في معرفة ماذا حصل هناك في الساعات المصيرية ".

وكان النائب العام الفلسطيني، القاضي محمد عبد الغني العويوي، أكد يوم أول أمس، أن تشريح جثة أبو خضير تشير إلى أنه تم إحراق جسده وهو على قيد الحياة، وذلك بعدما تبين من خلال التشريح وجود مادة "شحبار" بمنطقة الرغامة (المجاري التنفسية) بالقصبات والقصيبات الهوائية في كلتا الرئتين، مما يدل على استنشاق هذه المادة أثناء الحرق وهو على قيد الحياة.

وأكد العويوي مشاركة الجانب الفلسطيني من خلال الطب العدلي بتكليف من النيابة العامة الفلسطينية للدكتور صابر العالول مدير معهد الطب العدلي، إجراءات الصفة التشريحية على جثمان الشهيد الفتى أبو خضير بمعهد أبو كبير، حيث تبين من النتائج الأولية الطبية، بأن السبب المباشر للوفاة هو الحروق النارية ومضاعفاتها.

كما تبين بأن الحروق كانت مختلفة الدرجات من الدرجة الاولى حتى الرابعة بنسب متفاوتة بمساحة 90% من سطح الجسم، واكد النائب العام تعرض منطقة الرأس لإصابة بجرح رضي ناتج عن جسم راض يقع في الجانب الايمن من فروة الرأس أدت الى تكدم في العضلة الصدغية اليمنى.

وعليه وعلى ضوء النتائج الاولية السابقة فقد تم أخذ عينات ومسحات من سوائل وانسجة الجسم لفحصها مخبريا ونسيجيا لغايات استكمال دراسة المعطيات الطبية وصولاً الى تقرير طبي قضائي نهائي حسب الأصول.

التعليقات