08/07/2014 - 19:39

19 شهيدا في قطاع غزة والصواريخ تصل تل أبيب

استشهاد 5 من عناصر المقاومة حاولا اقتحام قاعدة "زيكيم" يرفع عدد الشهداء إلى 19شهيدا * "القبة الحديدية" تعترض صواريخ فوق تل أبيب و"غديرا" وعسقلان..

19 شهيدا في قطاع غزة والصواريخ تصل تل أبيب

خان يونس، اليوم (أ ف ب)

ارتفع عدد الشهداء في غزة مساء اليوم إلى 19 شهيداً بعد استشهاد 5 مقاومين من الكوماندو البحري التابع لكتائب القسام في استشباك مع قوات الاحتلال في كيبوتس زيكيم بعدما تمكن مجموعة من المقاومين الوصول إلى شاطئ  كيبوتس زيكيم حيث تقع قاعدة عسكرية بحرية للاحتلال.

ومن بين 19 شهيدا ثلاثة أطفال فيما أصيب نحو 90 مواطنا جروح بدرجات مختلفة.

واستشهد مواطنين اثنين في غارة إسرائيلية على حي الشجاعية شرق قطاع غزة، بعد وقت قصير من استشهاد سبعة فلسطينيين في قصف بخان يونس جنوب القطاع. واستشهد شابان من عائلة حبيب في استهدفت طائرات الاحتلال دراجة نارية "توكتك" في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وفي ساعات المساء، استشهد الشاب صقر عايش العجوري وأصيب آخرين بقصف من طائرة استطلاع لـ"تكتك" على دوار الشيخ زايد ببيت لاهيا شمال القطاع. وأصيب العشرات بجراح في الغارة الجوية على حي الشجاعية، والقصف الذي استهدف منزلا سكنيا في خان يونس.كما استهدفت غارات عدة مواقع في مدينة غزة بعد ظهر اليوم.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، إن 7 شهداء وصلوا إلى المستشفى معظمهم من النساء والأطفال في استهداف منزل عائلة كوارع.، حيث أن عدداً كبيراً من المواطنين كان يتواجد فوق المنزل وحوله في محاولة لتحدي سياسة الاحتلال باستهداف منازل المواطنين قبل أن تستهدف طائرة حربية بصاروخ دمر المنزل فوق رؤوسهم.

والشهداء هم : محمد عاشور (13 سنة) ، ورياض كوارع (50 سنة)، وبكرمحمد جودة (22 سنة)، وعمارمحمد جودة (22 سنة)، حسين محمد كوارع (14 سنة) ، فيما أعلن عن اثنين كمجهولين.

وقبل ذلك استشهد أربعة مواطنين في غارة استهدفت سيارة بشارع الوحدة وسط مدينة غزة. وذكر الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أن الشهداء هم محمد شعبان، وأمجد شعبان، وخضر أبو جبل.

كما استشهد الشاب رشاد ياسين (28سنة) في وقت سابق من اليوم في غارة استهدفت موقعا تابعا لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) غرب مخيم النصيرات للاجئين وسط القطاع.

وأصيب عشرات آخرون جراء الغارات التي استهدفت منازل واهدافاً أخرى في القطاع.

إلى ذلك، قالت تقارير إسرائيلية إن صاروخا أطلق من قطاع غزة باتجاه تل أبيب، مساء اليوم، كما أطلق صاروخ آخر باتجاه "غديرا".

وأضافت المصادر ذاتها أن "القبة الحديدية" تمكن من اعتراض الصاروخين. كما تم اعتراض صاروخ ثالث كان قد أطلق باتجاه عسقلان.

وعلم أن صافرات الإنذار كان قد انطلقت في تل أبيب و"غفعاتايم" و"بيتاح تكفا" و"نس تسيونا" وغفعات شموئيل" وغيرها.

وأعلنت سرايا القدس، الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ باتجاه المركز.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الأمن الإسرائيلي موشي يعالون كان قد طلب في وقت سابق، اليوم، من رؤساء السلطات المحلية في منطقة المركز بالاستعداد لإمكانية إطلاق صواريخ باتجاه المركز، وجرى فتح الملاجئ العامة في تل أبيب و"ريشون لتسيون"، وأغلق مطار "دوف" في تل أبيب أمام إقلاع الطائرات.

وبحسب التقارير الإسرائيلية فقد أطلق من قطاع غزة نحو 60 صاروخا وقذيفة هاون منذ ساعات الصباح وحتى ساعات المساء الأولى.

التعليقات