09/07/2014 - 19:05

عباس يصف العدوان الإسرائيلي بأنه "إبادة جماعية" للفلسطينيين

مشعل: ومن يطالبنا بالتهدئة مقابل التهدئة نقول له يجب العودة الى الأساس والضغط على نتنياهو لوقف العدوان

عباس يصف العدوان الإسرائيلي بأنه

وصف الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، العدوان الذي تشنه إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني بأنه "إبادة جماعية" ضد الفلسطينيين.

وقال عباس خلال اجتماع في رام الله، اليوم الأربعاء، إنه "نحن نتحرك في كل دول العالم حتى نوقف شلال الدم وحتى نوقف هذه المأساة يعني كما سمعتم أمس ، أن كل عيلة راح منها سبعة، وهي عائلة حمد وعائلة كوارع وعائلة مناصرة، هل كانت تطلق هذه العائلات صواريخ؟ الصغار وكبار السن حتى يستهدف البيت بما فيه، ماذا تسمى هذه الجريمة؟ ماذا نسميها في عرف القانون الدولي؟ أن تقتل عائلة كاملة هل هو عقاب جماعي؟ هذه اسمها إبادة جماعية".

وأضاف "ماذا نقول عن الطفل أبو خضير؟ هل نعيد للذاكرة أوشفيتس ودير ياسين، طفل يعذب ثم يقتل. أما ابن عمه فعذب حتى الموت والله نجّاه، وأنا شاهدته مصاب في وجه ورجليه ويديه، وما هو الغرض من هذه الأعمال؟ هل أننا نريد أن نتعايش في دولتين جارتين؟ وهل هذا السلوك يوصلنا لدولتين؟ نحن نريد العيش بدولتين جنبا إلى جنب بأمن واستقرار، ولكن هذه التصرفات التي تأتي من الجانب الآخر تؤدي إلى إقامة دولة؟! أو الإيمان بمشروع الدولتين اللتان تعيشان جبنا إلى جنب؟! أرجو أن يعاد النظر عندهم بهذا الموضوع".

وقال عباس، في إشارة إلى العدوان المتواصل ضد قطاع غزة، إنه "هذه الأحداث التي تحصل هذه الأيام هي حرب بكل معنى الكلمة على الشعب الفلسطيني بدأت بالخليل بالاعتداءات على المؤسسات وعلى المواطنين وعلى الشجر والبشر والحجر، ثم انتقلت إلى القدس ونعرف قصة أبناء العم الشهيد محمد أبو خضير، وإبن عمه طارق أبو خضير، ثم الآن انتقلت إلى غزة وباقي الأرض الفلسطينية، إذ هذه الحرب ليست ضد حماس أو ضد فصيل آخر بل ضد الشعب الفلسطيني وعلينا أن نقول كلمتنا في الذي يجري هذه الأيام وما يمكن أن يجري في الأيام القادمة وستكون أياما صعبة".

وأضاف "نحن من جهتنا نعرف أن إسرائيل لا تدافع عن نفسها فقط وإنما تدافع عن الاستيطان وهو مشروعها الأساسي، ولا نريد أن ندخل الآن في الوضع السياسي الذي نراه ونعتبر أن مسألة الحل السياسي معنا هنا أمر من وجهة نظرهم قد يكون مستحيلا، ولكن مع ذلك سنفاوض ولكن علينا أن نعرف إلى أين ستذهب هذه السياسية الإسرائيلية".

وتابع عباس أنه "اتصلنا بكل الأطراف المعنية وعلى رأس هذه الأطراف اتصلنا بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وشرحت له الوضع وقال لي نحن نتابع ونحن على اتصال ونحن مستعدون، فقلت له: فخامة الرئيس أرجو أن توجهوا نداء بالالتزام باتفاقية الهدنة التي وقعت في مصر عام 2012، وأكد لي أنه سيفعل ذلك وأن مصر ستقوم بهذا الدور فورا".

من جانبه، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، إن على نتنياهو وقف حربه على الشعب الفلسطيني في غزة والضفة وتغيير سياساته في الاستيطان والقتل والاعتقال كشرط لتثبيت الهدوء من جديد.

واضاف في كلمة القاها مساء اليوم أنه "نتلقى اتصالات ووساطات من جهات غربية وعربية بهدف وقف إطلاق النار، ومن يطالبنا بالتهدئة مقابل التهدئة نقول له يجب العودة إلى الأساس والضغط على نتنياهو لوقف العدوان"، وتغيير سياسته تجاه الشعب الفلسطيني "لأن ما تعانونه اليوم واختبائكم في الملاجي سببه سياسة نتنياهو... وهو يقودكم من فشل إلى فشل".

ووجه مشعل رسائل، أولها الى فصائل المقاومة في غزة وطالبها بتحمل مسؤوليتها،  وطالب السلطة الفلسطينية والأجهزة الأمنية ب"الوقوف مع شعبهم فنحن في خندق واحد والعدو لا يفرق بيننا ".

كما دعا أهالي الضفة إلى الإنتفاض في وجه المحتل ودعا الشعوب العربية إلى التظاهر في الميادين لنصرة الشعب الفلسطيني .
 

التعليقات