02/08/2014 - 12:48

السيسي: المبادرة المصرية هي الفرصة الحقيقية لوقف إطلاق النار

يديعوت أحرونوت: تصريحات السيسي وأوباما توفران مجددا غطاء لإسرائيل لمواصلة ضرب حركة حماس في قطاع غزة.. * الوفد الفلسطيني يتوجه إلى القاهرة وإسرائيل لم تقرر بعد..

السيسي: المبادرة المصرية هي الفرصة الحقيقية لوقف إطلاق النار

السيسي وأبو مازن

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن المبادرة المصرية هي الفرصة الحقيقية الوحيدة لإيقاف نزيف الدم الفلسطيني في قطاع غزة، معلناً تأييد الاتحاد الأوروبي لها.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم، السبت، بقصر الاتحادية مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتزي الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي، أن المبادرة المصرية تتيح فرصة حقيقية للتهدئة ثم إدخال المساعدات عبر المعابر ثم إطلاق المفاوضات، مشدداً على أن الوقت حاسم ودقيق ويجب استثماره بسرعة لإيقاف نزيف الدم الفلسطيني الناتج عن أعمال العنف، لأن مرور الوقت بدون تقدم يؤدي لتعقيد الأمور أكثر.

وأضاف السيسي أن ما وصفه بـ"أعمال العنف المتبادلة بين الطرفين" يجب أن تتوقف فوراً، وأن المجتمع الدولي وعلى رأسه الاتحاد الأوروبي، الذي ترأسه إيطاليا حالياً، عليه مسؤولية سياسية وإنسانية وأمنية تجاه وقف توتر الأوضاع في المنطقة.

يذكر في هذا السياق أن الوفد الفلسطيني، الذي شكله الرئيس الفلسطيني محمود عباس، توجهت من رام الله إلى القاهرة، عن طريق عمان.

ويضم الوفد، بحسب مصادر فلسطينية، عزام الأحمد رئيساً، وماجد فرج رئيس المخابرات العامة، وفيصل ابو شهلا من حركة فتح، وموسى أبومرزوق وخليل الحية وعماد العلمي وعزت الرشق عن حركة حماس، وزياد نخالة وخالد البطش عن الجهاد الإسلامي، كما يضم الوفد ممثلين عن فصائل أخرى. 

وكان عباس قد صرح يوم أمس، الجمعة، بأن الوفد الفلسطيني سوف يتوجه إلى القاهرة مهما كانت الظروف. ومن جهته قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، صباح اليوم، إنه للمرة الأولى يتوجه وفد فلسطيني موحد إلى القاهرة لإجراء مباحثات.

إلى ذلك، نقلت "يديعوت أحرونوت" النبأ، وأبرزت تصريحات السيسي التي جاء فيها أنه لو قبلت حركة حماس المبادرة المصرية لكانت قد منعت سفك المزيد من الدماء وسقوط ضحايا كثر.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل كانت قد خططت لفص التطورات على الأرض وإرسال ممثلين عنها إلى القاهرة، ولكن مع انهيار وقف إطلاق النار وأسر ضابط إسرائيلي، فإن المستوى السياسي لم يقرر بعد.

وأشارت الصحيفة في موقعها على الشبكة، اليوم، إلى أن تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وكذلك الموقف الواضح للسيسي يوفران غطاء مجددا لإسرائيل لمواصلة الحرب ضد حركة حماس في قطاع غزة. بحسب "يديعوت أحرونوت".
 

التعليقات