15/08/2014 - 16:42

قمع مظاهرات وإصابات في مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في الضفة

إصابات بالاختناق في بلعين* إصابة شاب بعيار مطاطي وآخرين بالاختناق في مواجهات شمال بيت لحم* قوات الاحتلال تعتقل أربعة مواطنين من دير استيا* الاحتلال يقمع مسيرة المعصرة الاسبوعية

قمع مظاهرات وإصابات في مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في الضفة

وقعت اليوم، الجمعة، عدة مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق عدة في أنحاء الضفة الغربية. وحاولت قوات الاحتلال قمع مظاهرات منددة بالاحتلال وبالعدوان على قطاع غزة. واستخدم الاحتلال الأعيرة النارية وقنابل الغاز المسيلة للدموع والقنابل الصوتية، ما أدى إلى إصابة فلسطيني بعيار مطاطي، وعدد كبير من حالات الاختناق بقنابل الغاز.
أصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين بحالات اختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة بلعين الاسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري التي انطلقت، اليوم الجمعة، تحت شعار "مستمرون في النضال حتى زوال الاحتلال".

وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال اطلقوا قنابل الصوت والغاز باتجاه المشاركين ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية واليافطات المنددة بالعدوان الاسرائيلي على شعبنا في كافة أماكن تواجده وخصوصا في قطاع غزة.

وعبرت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين عن إصرارها على مواصلة النضال حتى زوال الاحتلال.

وكانت قوات الاحتلال قد داهمت قرية بلعين فجر اليوم، واقتحمت منزل رئيس مجلس القرية، باسل منصور، وعاثت فيه فسادا وتخريبا، وذلك بعد يوم من استدعائه وشقيقه جاسم، وعضو اللجنة الشعبية محمد الخطيب واستجوابهم والتحقيق معهم، ومن ثم الإفراج عنهم.

الى ذلك لبت معظم متاجر بلعين نداء المقاطعة معلنة عن التزامها بمقاطعة المنتجات الإسرائيلية، ضمن حملة "قاطع احتلالك" وتحت شعار "ما راح أساهم في قتل أبناء شعبي من خلال تسويق المنتجات الإسرائيلية".

ودعت اللجنة الشعبية في القرية المواطنين إلى الالتزام ببرنامج مقاطعة المنتجات الإسرائيلية، ودعت أيضا إلى تكثيف الجهود وتوحيدها للتصعيد في كافة مناطق الاحتكاك مع الاحتلال الإسرائيلي، سواء كان هناك هدنة في غزة أم لم تكن، ما دام الاحتلال والاستيطان موجودان على أرضنا "فالمقاومة مستمرة حتى زوالهما"، ودعت أيضا إلى تدخل عاجل من قبل المؤسسات الحقوقية والدولية ومنظمات حقوق الإنسان للضغط على إسرائيل لإنهاء الاحتلال.
بيت لحم

وأصيب شاب بعيار مطاطي وعدد آخر من المواطنين بالاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط مسجد بلال بن رباح شمال بيت لحم.

وأفاد مصدر أمني بأن مواجهات اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال الذين أطلقوا الرصاص وقنابل الغاز والصوت ما أدى إلى اصابة شاب بعيار مطاطي في اليد إضافة إلى عدد آخر بحالات اختناق متفاوتة جراء استنشاقهم الغاز .

وكانت مسيرة انطلقت بعد أداء صلاة الجمعة من أمام مسجد عمر بن الخطاب في ساحة المهد اخترقت شوارع البلدة القديمة لبيت لحم مرورا بالشارع الرئيس القدس الخليل وصولا إلى المدخل الشمالي، حيث اطلق الجنود عليها قنابل الرصاص وقنابل الغاز والصوت وسرعان ما اندلعت المواجهات.
دير استيا

واعتقلت قوات، فجر اليوم، أربعة مواطنين من بلدة دير استيا في محافظة سلفيت، عقب اقتحام القرية ومداهمة عدة منازل فيها.

وأفاد مواطنون من البلدة بأن قوات كبيرة معززة بعدد كبير من الآليات اقتحمت البلدة وداهمت منزل المواطن طايل يوسف فارس واعتقلت ولدية محمد ومحمود، كما داهمت منزل المواطن سميح عبد القادر سلمان وقامت بتجميع أفراد الأسرة في إحدى غرف المنزل، واعتقلت نجله عبد القادر وهو طالب جامعي، وأشاروا إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت الطالب الجامعي والمتطوع في الدفاع المدني شرف داود عبيد طالب، ونقلت المعتقلين الأربعة إلى جهة غير معلومة.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت أول أمس أربعة مواطنين من دير استيا، بعد اقتحام البلدة وتفتيش عدة منازل فيها.

وعلى الصعيد ذاته تواصل سلطات الاحتلال إغلاق المدخل الغربي لبلدة ديراستيا بالسواتر الترابية والكتل الصخرية، مما يضطر المواطنين والمركبات لسلوك طرق ترابية وعرة من أجل الدخول والخروج من البلدة.
المعصرة

وقمعت قوات الاحتلال، اليوم، مسيرة المعصرة الأسبوعية المقاومة للجدار والاستيطان والمدينة للعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.

وأفاد منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في محافظة بيت لحم، حسن بريجية، بأن قوات الاحتلال اعتدت على المشاركين ومنعتهم من الوصول إلى مكان إقامة الجدار .

وقال: حمل المشاركون في المسيرة الرايات الفلسطينية واليافطات التي كتب عليها عبارات التنديد بالهجمة الشرسة من قبل الاحتلال بحق أبناء شعبنا في قطاع غزة، وأخرى تطالب بتوفير بجلاء الاحتلال وفك الحصار عن شعبنا.

ونظم في المكان اعتصام تضامني مع غزة، القيت فيه الكلمات التي أشادت بوحدة القرار الفلسطيني المتمثل بالقاهرة مؤكدة أن رص الصف الوطني أكبر سلاح في مواجهة الاحتلال.
 

التعليقات