18/08/2014 - 22:27

مصدر مصري: غالبية القضايا تأجلت والبيان المتوقع هو إعلان نوايا

الجزيرة: تمديد التهدئة 24 ساعة لاستكمال الاتفاق * مسؤول إسرائيلي ينفي التوصل لاتفاق * أنباء عن هدنة لأسابيع * جهات فلسطينية ومصرية تقول لصحيفة "هآرتس" إن الأنباء عن التوصل لاتفاق سابقة لأوانها وأن هناك توجها لاستمرار التهدئة ولكن في هذه المرحلة ليس الحديث عن اتفاق مكتوب

مصدر مصري: غالبية القضايا تأجلت والبيان المتوقع هو إعلان نوايا

رئيس الوفد الفلسطيني عزام الأحمد في مؤتمر صحفي قبل عدة أيام ( ا ف ب)

تعقيبا على الأنباء التي تحدثت عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، قال مصدر مصري، مساء اليوم الاثنين، إنه تم تأجيل غالبية القضايا الكبرى، وأن البيان المتوقع صدوره اليوم سيكون بمثابة إعلان نوايا بدون تفاصيل موسعة.

وكانت قد تحدثت مصادر فلسطينية، مساء اليوم، أنه تم التوصل إلى اتفاق بالأحرف الأولى بين الوفدين الإسرائيلي والفلسطيني في محادثات القاهرة، بوساطة مصرية.

وبحسب المصادر الفلسطينية فإنه تم الاتفاق على تأجيل عدد من القضايا.

في المقابل، صرح مصدر مصري لصحيفة "هآرتس" أن غالبية القضايا تم تأجيلها لمناقشتها مع استمرار المحادثات، وأن البيان الذي يتوقع صدوره الليلة سيكون بمثابة إعلان نوايا بدون تفاصيل موسعة، ويتضمن الإشارة إلى الجاهزية لإزالة الحصار عن قطاع غزة، وتفعيل المعابر بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية.

وبحسب "هآرتس" فإن جهات فلسطينية ومصرية في القاهرة تحفظت من التصريحات، وقالت إن اللقاء بين الوفد الفلسطيني والوسطاء المصريين لا يزال مستمرا، وأن الأنباء عن التوصل لاتفاق سابقة لأوانها.

وأضافت المصادر ذاتها أن هناك توجها واضحا لاستمرار التهدئة، ولكن في هذه المرحلة فإن الحديث ليس عن اتفاق مكتوب.

كما نقلت "هآرتس" عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إنه خلافا لما نشر لم يتم بعد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في المحادثات في مصر.

تجدر الإشارة إلى أنه لم يصدر عن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر أي بيان بشأن التوصل أو عدم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

إلى ذلك، قالت "الجزيرة" إنه قد يتم تمديد التهدئة 24 ساعة لاستكمال التفاهم بشأن الاتفاق.

كما قالت إن الاتفاق ينص على توسيع مساحة الصيد البحري من 6 أميال إلى 9 ثم 12 ميلا خلال 6 شهور.

ونقلت "الأهرام" عن مصدر دبلوماسي قوله إن الطرفين توصلا لاتفاق تمديد وقف إطلاق النار لعدة أسابيع، مضيفا أن وزارة الخارجية المصرية ستصدر بيانا بشأن تفاصيل الاتفاق.
 

التعليقات