13/10/2014 - 07:34

فيجلين يقتحم الأقصى ويؤدي طقوسا تلموديه بصحن الصخرة

عدد القوات التي اقتحمت المسجد الأقصى كبيرة، وأطلقت قنابل الصوت وغاز الفلفل باتجاه من تواجدوا في المسجد* قوات الاحتلال تمنع دخول المصلين وطلاب المدارس إلى الحرم القدسي، وتسمح بدخول فقط من هم فوق سن 60 عاما

 فيجلين يقتحم الأقصى  ويؤدي طقوسا تلموديه بصحن الصخرة

ما زال الاحتقان والتوتر يسيطر على المشهد العام داخل وخارج المسجد الأقصى، وذلك بعد أن اقتحمت قوات شرطة الاحتلال المسجد واعدت بوحشية على المتواجدين فيه ومنعت من هم دون الـ 60 عاما من الرجال والنساء من دخوله ، فيما سمحت لأعداد كبيرة من المستوطنين باقتحامه وتدنيسه وسط حراسة مشددة .

وأقتحم نائب رئيس الكنيست ومعه اربعة من مرافقيه المسجد الأقصى ونظموا جولة فيه – استمرت 45 دقيقة - أدوا خلالها طقوسا تلموديه عند منطقة باب الرحمة، ثم صعدوا صحن قبة الصخرة، والقى فيجلين هناك تصريحا حول ما يدعيه من سيادة الاحتلال على الاقصى ومن ثم خرج من باب السلسلة.

بقي أن نشير الى أن عدد المستوطنين الذين اقتحموا الاقصى منذ ساعات الصباح وحتى الآن بلغ نحو 185 مستوطنا .
 

الاحتلال يفرغ الأقصى من الفلسطينيين ويشرع أبوابه لاقتحامات المستوطنين

واقتحمت قوة كبير من شرطة الاحتلال الإسرائيلي الحرم القدسي، فجر اليوم الاثنين، واعتدت على المصلين في المسجد الأقصى، وفقا لما أفادت به مصادر محلية.

وأكدت المصادر أن عدد القوات التي اقتحمت المسجد الأقصى كبيرة، وأطلقت قنابل الصوت وغاز الفلفل باتجاه من تواجدوا في المسجد.

وتمنع قوات الاحتلال دخول المصلين وطلاب المدارس إلى الحرم القدسي، وتسمح بدخول فقط من هم فوق سن 60 عاما.

وقطعت قوات الاحتلال الكهرباء عن المصلى القبلي في المسجد الأقصى، حيث يتواجد عشرات المرابطين، كما أن قوات الاحتلال صعدت إلى سطح المصلى لأول مرة. كذلك أغلقت القوات كافة أبواب المصلى القبلي بالجنازير وتتمركز على الشبابيك لتطلق الرصاص المطاطي على كل من يتحرك داخل المصلى.

وأضافت المصادر أن أصوات قنابل الصوت تسمع بقوة وأن قوات الاحتلال تلقيها بكثافة.

 بعد اقتحام الشرطة فجرا عدد من المستوطنين يقتحمون الأقصى

وقام 58 مستوطنا اقتحموا المسجد الاقصى الساعة 7:30 ودنسوه بجولة في أنحاء متفرقة منه ،وذلك بحراسة مشددة من قوات الاحتلال وقوات التدخل السريع .

إلى ذلك، ما زال يحاصر الجامع القبلي المسقوف ويطلق وابلا من قنابل الغاز والصوت على المصلين والمعتكفين الذين احتموا به بعد صلاة الفجر ، عقب اقتحام مبكر لقوات الشرطة .

فيما يواصل الاحتلال انتشاره في المسجد الاقصى وساحاته، بعد أن أخلى صباحا كل من تواجد فيه من المصلين كبار السن .

ويواصل الاحتلال يواصل أيضاً حصار المسجد الاقصى ويمنع الدخول اليه من جميع الأبواب ، حتى حراس وموظفي الاقصى وسدنته ، كذلك طلاب وطالبات المدارس الشرعية .
في الوقت ذاته يتجمع المئات من المصلين من أهل القدس والداخل عند بوابات الاقصى بعد أن منعوا من دخوله ، وبالذات في منطقة باب حطة والأسباط ، وبين الحين والآخر تعتدي قوات الاحتلال عليهم بالقنابل الصوتية.
 

الاقتحام العسكري في مثل هذه الساعة المبكرة أمراً خطيراً ، وتصعيدا احتلالياً يُضاف الى سلسلة التصعيدات الأخيرة

وقالت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" إن قوات كبيرة من الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت بعد صلاة فجر اليوم الاثنين المسجد الأقصى المبارك ، من جهة باب المغاربة ، وذلك في تمام الساعة السادسة 6:20 فجراً ، وبدأت بإطلاق وابلاً كثيفا من القنابل الصوتية والحارقة وغاز الفلفل، والرصاص المطاطي المحشو بالمعدن ، على المصلين والمعتكفين والمرابطين فيه، وهم من كبار السن في الأغلب الذين استطاعوا دخول الاقصى في صلاة الفجر من الرجال ، أو من المعتكفين الذين اعتكفوا فيه منذ ليلة أمس ، ثم حاصرت بشكل مكثف الجامع القبلي المسقوف، وأطلقت وابلاً أكثر كثافة من القنابل المختلفة، مما أدى الى وقوع عدد من الإصابات لم يُعرف عددها ، وخرجت من داخل الاقصى نداءات استغاثة بسبب عدم وجود طواقم إسعاف في مثل هذه الساعة المبكرة.

ومنذ ما قبل صلاة الفجر حاصرت قوات كبيرة المسجد الأقصى من جميع الأبواب وانتشرت بكثافة عند جميع الأبواب ، وحشدت قوات خاصة في ساحة البراق، ومنعت من هم دون الخمسين من الرجال من دخول الاقصى، فيما منعت من هم النساء بالمطلق ، مما اضطر المصلين الى اداء صلاة الفجر في المواقع القريبة من بوابات الأقصى ، وبعد انتهاء صلاة الفجر بدقائق، تم إغلاق جميع البوابات ، ومنع دخول المصلين بالمطلق ثم بدأ اقتحام وحشي على المسجد الأقصى.

واعتبرت المؤسسة هذا الاقتحام العسكري في مثل هذه الساعة المبكرة أمراً خطيراً ، وتصعيدا احتلالياً يُضاف الى سلسلة التصعيدات الأخيرة، ورجحت المؤسسة ان يكون هذا الاقتحام تهيئة لاقتحامات محتملة اليوم دعت اليها منظمات الهيكل المزعوم، وحركات وشخصيات أخرى، منها "موشيه فيجلين" – نائب رئيس الكنيست- ، ودعت المؤسسة في بيانها الى تحرك إسلامي عربي فلسطيني عاجل لحماية وإنقاذ الأقصى.

مواجهات عنيفة بين عشرات الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال

من جهة ثانية اندلعت، بعد منتصف الليلة الماضية، مواجهات عنيفة بين عشرات الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال التي اقتحمت برفقة المستوطنين "قبر يوسف" شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن شهود عيان قولهم إن جيش الاحتلال عزز من تواجده في محيط القبر وأقام نقاطا عسكرية لتأمين دخول وخروج المستوطنين خلال المواجهات التي اندلعت مع الشبان الذين رشقوهم بالحجارة.

وشددت قوات الاحتلال، مساء أمس، إجراءاتها التعسفية على كافة مداخل محافظة الخليل جنوب الضفة المحتلة، ومداخل المستوطنات المحيطة بها لتأمين احتفالات المستوطنين بمناسبة عيد العرش اليهودي.

وأكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أقامت الحواجز العسكرية على مداخل القرى والبلدات القريبة من مجمع مستوطنات "كريات اربع"، وعملت على توقيف سيارات المواطنين والتدقيق في بطاقاتهم واحتجاز بعضهم وتعطيل حركة تنقلهم.

وأضافت المصادر أن الاحتلال نشرت حواجز عسكرية مفاجئة على طول الشوارع الالتفافية المحيطة بالمحافظة خاصة على الشارع الالتفافي رقم "60" شرق مدينة الخليل.

وفرضت قوات الاحتلال طوقا أمنيًا مشددًا في محيط منطقة باب الزاوية وشارع بئر السبع وسط مدينة الخليل، لتأمين دخول عشرات المستوطنين للاحتفال بالعيد اليهودي في مبنى فلسطيني قديم بالمكان، يسميه المستوطنون "قبر عتنائيل".

 

 

 

 

 

 

التعليقات