09/01/2015 - 22:11

مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي ينعي مديرته العامة مها أبو ديه

​عمم مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي بيانًا ينعى فيه مديرته العامة، مها أبو ديه، جاء فيه: "بكامل الحزن والأسى تعلن أسرة مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي وفاة المديرة العامة ومؤسسة المركز السيدة مها أبو ديه.

مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي ينعي مديرته العامة مها أبو ديه

عمم مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي بيانًا ينعى فيه مديرته العامة، مها أبو ديه، جاء فيه: "بكامل الحزن والأسى تعلن أسرة مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي  وفاة المديرة العامة ومؤسسة المركز السيدة مها أبو ديه. انتقلت السيدة مها أبو ديه إلى رحمته تعالى صباح اليوم الجمعة  الموافق 9 كانون الثاني 2015، محاطة بعائلتها، وبعد صراع طويل مع مرض السرطان،الذي إستطاعت مقاومته لفترة طويلة من الزمن بمساعدة زوجها تشارلز وأبنائها رجا وداليا. سيتم تشييع جثمانها يوم السبت الموافق 10 كانون الثاني 2015 الساعة الثانية بعد الظهر من كنيسة أوغستا فكتوريا في جبل الزيتون في القدس، وسيتم مواراة جثمانها الساعة الثالثة ظهرا في مسقط رأسها في مدينة بيت جالا".

وقال البيان: "كانت مها قائدة ملهمة، قامت بالعمل على مساعدة الحركة النسوية الفلسطينية بلا كلل أو تعب. بدأت عملها في مجال حقوق الإنسان كموظفة في مؤسسة الكويكرز لتقديم الخدمات القانونية للأسرى الفلسطينيين في أواخر الثمانينات وحتى بداية التسعينات من القرن الماضي. خلال عملها بدأت بالتعرف على الاحتياجات القانونية للنساء الفلسطينيات. لهذا وفي العام 1991، وبالتعاون مع عدد من النساء الفلسطينيات، قامت مها بالمساهمة بإنشاء مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي في القدس، الذي أصبح مؤسسة رائدة تعمل على ترسيخ مجتمع فلسطيني ديموقراطي مبنى على أسس المساواة بين الرجل والمرأة، وترسيخ العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان".

وتابع البيان: "بالإضافة إلى قيادة مركز المرأة، ساهمت مها في دعم مؤسسات أخرى محلية وإقليمية ودولية خلال ما يزيد عن ثلاثين عاماً، فقد كانت عضو مجلس إدارة لعدد من مؤسسات حقوق الإنسان الفلسطينية بما فيها جمعية الإغاثة الزراعية في القدس، ومركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان. كما ومثلت مها مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي في الشبكة الإقليمية لحقوق المرأة "عايشة"، كما كانت عضو مجلس إدارة للجنة التحكيم الدولية لبودي شوب حقوق الإنسان ومؤسسة المساواة الآن، وهي مؤسسات دولية تدعم حقوق النساء والفتيات، كما وتلقت مها جائزة الدولة الفرنسية لحقوق الإنسان في العام 1998، وجائزة إمرأة العام 2002 في الولايات المتحدة.  وكانت أعظم إسهاماتها لدعم النساء الفلسطينيات وتعزيز مبدأ الديمقراطية في المجتمع الفلسطيني بشكل عام، كان بقيادتها الملهمة  ودورها البارز الذي لعبته من خلال مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي للبرلمان الصوري في الأعوام 1996-1997، والذي كان بمثابة وسيلة لإدراج حقوق ومصالح النساء على قائمة الخطاب الوطني الفلسطيني في أعقاب اتفاقية أوسلو".

وأضاف البيان: "تميزت حياة مها بإنجازاتها كناشطة نسوية فلسطينية، قائدة، مفكرة ومثابرة، وملتزمة بالعمل على تحقيق حقوق المرأة وحقوق الإنسان محليً ودولياً. وتفهمت أهمية تقديم المساعدة القانونية والاجتماعية ودعم النساء المتواجدات في بيئة تحرمهن من حقوقهن، بالإضافة إلى نضالها لخلق التغيير الممأسس في المجتمع الفلسطيني بشكل عام".

واختتم البيان: "وقبل كل شيء، نحن في مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي، سنبقى نتذكر مها الإنسانة المتواضعة، الرقيقة، المحبة للحياة والحرية لجميع الشعب الفلسطيني. لقد ترك موتها فراغا في قلوبنا، لكن بالرغم من ذلك سوف نكمل المشوار للنضال لدعم ترسيخ حقوق النساء الفلسطينيات بكل عزم وإصرار".

 يفتح بيت عزاء للفقيدة بعد مواراة الجثمان في مدينة بيت جالا في بيت مخلوف وحتى الساعة الثامنة مساءً.

وفي مدينة القدس يومي الأحد 11/1 والاثنين 12/1/2015.

وفي رام الله يوم الثلاثاء 13/1/2015 في قاعة دير اللاتين من الساعة الرابعة بعد الظهر حتى الثامنة مساءً.

التعليقات