03/02/2015 - 19:32

م.ت.ف تندد "بترهيب" إسرائيل بعد استقالة شاباس

ندد الفلسطينيون، مساء اليوم الثلاثاء، باستقالة الكندي وليام شاباس من رئاسة لجنة تحقيق الأمم المتحدة حول العدوان الأخير على غزة معتبرين أنها محاولة "ترهيب"جديدة من قبل إسرائيل للبقاء "فوق القانون".

م.ت.ف تندد

فلسطينيتان تمران بين أنقاض مبان دمرت في الحرب الإسرائيلية على غزة، في حي الشجاعية (ا ف ب)

ندد الفلسطينيون، مساء اليوم الثلاثاء، باستقالة الكندي وليام شاباس من رئاسة لجنة تحقيق الأمم المتحدة حول العدوان الأخير على غزة معتبرين أنها محاولة 'ترهيب'جديدة من قبل إسرائيل للبقاء 'فوق القانون'.

وتتهم إسرائيل شاباس أنه قام بتقديم مشورة قانونية لمنظمة التحرير الفلسطينية في عام 2012. لكن حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة أكدت أن ذلك 'مسألة ثانوية'.

وقالت عشراوي لـ”فرانس برس” 'السبب الحقيقي هو أن تقوم عادة باستخدام كافة الوسائل لمهاجمة والتشهير وتشويه صورة وترهيب' الأمم المتحدة. وأضافت “أنها طريقة لتجنب المساءلة سعيا لمعاملة إسرائيل كدولة فوق القانون'.

من جهتها، أكدت البعثة الفلسطينية في الأمم المتحدة أن شاباس 'قدم استقالته حتى لا يدع مجالا للتشكيك في التقرير الذي عملت عليه اللجنة'.

وعيّن مجلس حقوق الإنسان في آب/أغسطس الماضي شاباس رئيسا للجنة التحقيق المؤلفة من ثلاثة خبراء والتي من المفترض أن تنشر تقريرها في آذار/مارس المقبل.

وتتسم العلاقات بين إسرائيل ومجلس حقوق الإنسان بالتوتر، ولم تتردد إسرائيل عن مقاطعة أعمال المجلس إذ رفضت في كانون الثاني/يناير العام 2012 المشاركة في المراجعة الدورية لأوضاع حقوق الإنسان فيها، وهو إجراء مفروض على كافة أعضاء الأمم المتحدة.

 

التعليقات