06/02/2015 - 20:48

الأمم المتحدة والجامعة العربية تدعوان المانحين للوفاء بتعهداتهم

​وجه الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، والأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، رسالة إلى الدول والمؤسسات المانحة، تدعوانها إلى الالتزام بتعهداتهم اتجاه إعادة إعمار قطاع غزة.

الأمم المتحدة والجامعة العربية تدعوان المانحين للوفاء بتعهداتهم

نبيل العربي (من اليسار) وبان كي مون

وجه الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، والأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، رسالة إلى الدول والمؤسسات المانحة، تدعوانها إلى الالتزام بتعهداتهم اتجاه إعادة إعمار قطاع غزة.

وكانت هذه الدول والمؤسسات قد تعهدت في شهر تشرين أول (أكتوبر) الماضي بتحويل مبالغ متفاوته بلغت قيمتها جميعًا نحو خمس مليارات دولار، نصفها مخصص لإعادة إعمار قطاع غزة بعد أن هدم بصورة كبيرة جراء العدوان الإسرائيلي عليه. ويشمل هذا المبلغ أيضًا تمويل منظمات الأمم المتحدة التي تعمل في قطاع غزة أيضًا.

وقال بيان مشترك لبان كي مون ونبيل العربي اليوم الجمعة "إنه نظرًا لأن وتيرة إعادة الإعمار ما زالت بطيئة،  فمن المهم الآن توسيع نطاق جهود إعادة الإعمار التي بذلت حتى الآن لإعادة الأمل لأهالي غزة وتحقيق الاستقرار على أساس المسؤولية الدولية في إعادة الإعمار ورفع الحصار".

وأشارا الى ما وصفاه بـ"التقدم الذي أحرز في إطار عمل الآلية المؤقتة لإعادة إعمار غزة والتي مكنت حتى الآن ما يقرب من 55.000 من أصحاب المنازل المهدمة في غزة من الحصول على مواد البناء لترميم منازلهم".

وأوضح البيان أن آلية إعادة الإعمار جاهزة للعمل على نطاق أوسع للتسيير والإسراع في تنفيذ المشاريع الرئيسية الكبرى.

وكانت فصائل فلسطينية ومؤسسات حقوقية رأت في آلية الإعمار تمثل "إعادة مأسسة للحصار وأن إعادة الإعمار مهمة مستحيلة في ظل استمرار الحصار وسط حكومة جديدة لا تمارس عملها في قطاع غزة".

التعليقات