17/02/2015 - 20:00

رفض فلسطيني لاتفاقية الغاز الموقعة مع إسرائيل

عباس زكي: اتفاقية الغاز الموقعة توفر لإسرائيل الفرصة للتحكم أكثر بالاقتصاد الفلسطيني

رفض فلسطيني لاتفاقية الغاز الموقعة مع إسرائيل

منصة استخراج الغاز من البحر

في مؤتمر صحفي عقد اليوم، الثلاثاء، أكد مسؤولون فلسطينيون وممثلو هيئات ولجان شعبية حقوقية ووطنية على الرفض الفلسطيني لاتفاقية الغاز الموقعة مع إسرائيل، وبالتالي فكرة استيراد الغاز من إسرائيل.

وعلم أن أعضاء في اللجنة المركزية لحركة فتح، واللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل، والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، وممثلون عن المجلس التشريعي، قد أكدوا في المؤتمر الصحفي على رفض الفكرة، والبحث عن بدائل أخرى مثل فنزويلا وتركيا وقطر.

واعتبر عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عباس زكي أن استيراد الغاز من إسرائيل هو خطأ إستراتيجي يوفر لإسرائيل الفرصة للتحكم بالاقتصاد الفلسطيني، لافتا أن الغاز هو موضع نزاع بين إسرائيل ولبنان ومصر وسورية وتركيا وقبرص.

وأكدت عضو المجلس التشريعي، خالدة جرارة، على أنه تم الاتفاق على استيراد الغاز بحضور رسمي فلسطيني. وأشارت إلى أن المطلوب هو منع الحكومة الفلسطينية من توقيع اتفاق استيراد الغاز بالتنسيق مع المجلس التشريعي ومجلس النواب الأردني.

وأكد عزمي الشعيبي، رئيس الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة، أن الحكومة الفلسطينية هي شريك أساسي في الاتفاقية، وأنها رفضت تزويد الائتلاف بنسخة عن الاتفاقية.

وكان رئيس سلطة الطاقة د. عمر كتانة، قد شارك في حفل توقيع اتفاق مبدئي، يقضي بتزويد إسرائيل، شركة فلسطين لتوليد الكهرباء، الغاز الطبيعي، لمدة 20 عاماً قادمة، وبقيمة إجمالية تزيد عن مليار دولار.

التعليقات