02/05/2015 - 18:50

بيت لحم: الاحتلال يقمع مسيرة لإحياء «اليوم العالمي لحرية الصحافة»

قمعت قوات الاحتلال اليوم مسيرة للصحافيين في بيت لحم بمناسبة إحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة.

بيت لحم: الاحتلال يقمع مسيرة لإحياء «اليوم العالمي لحرية الصحافة»

مشاركون في المظاهرة تصوير "الجزيرة"

 أصيب عدد من الصحفيين الفلسطينيين برضوض وحالات اختناق -من بينهم النقيب عبد الناصر النجار- وذلك خلال اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على مسيرة نظمتها نقابة الصحفيين الفلسطينين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة عند الحاجز العسكري المقام على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية.

وذكرت وكالة 'وفا' أن نقيب الصحافيين الفلسطينيين، عبد الناصر النجار، وعضو الهيئة العامة للنقابة محمد اللحام، إضافة إلى عدد من الصحافيين، أصيبوا ظهر اليوم السبت، بجروح جراء إصابتهم بقنابل صوت وقنابل دخانية أطلقها جنود الاحتلال الإسرائيلي على مسيرة سلمية للصحافيين في بيت لحم إحياء لليوم العالمي لحرية الصحافة.

وكان العشرات من الصحفيين قد انطلقوا في مسيرة من المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم وصولا إلى حاجز 300 العسكري، إلا أن قوات الاحتلال هاجمت المشاركين بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة نجار واللحام في قدميهما، عدا عن إصابة عدد من الصحافيين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

ونقلت 'وفا' عن النجار قوله، 'إن ما جرى من قمع للصحافيين هو سياسة ممنهجة من قبل الاحتلال لإسكات صوت الحق'.

وأضاف أن 'إحياء هذه المناسبة يأتي ردا على الأفعال المشينة من الاحتلال بحق الصحافيين، وتأكيدا على أن الصحافي يتسلح بالإرادة القوية وله الحق بحرية الحركة، وأنه سيواصل فضح كل الممارسات التعسفية الاحتلالية، وأن الأيام المقبلة ستتم فيها مواصلة اطلاع وتقديم الملفات للهيئات والمؤسسات الحقوقية والمعنية في الجسم الصحافي'.

خليفة: آن الاوان لِلَجم دولة الاحتلال

واستنكر وكيل وزارة الاعلام محمود خليفة ما قامت به قوات الاحتلال من فعل همجي بحق مسيرة الصحفيين الفلسطينيين في اليوم العالمي لحرية الصحافة، واستهداف نقيب الصحفيين الفلسطينيين عبد الناصر النجار وعدد من الصحافيين المشاركين في المسيرة. 

ودعا خليفة كافة المنظمات والمؤسسات الاعلامية التي تجتمع الان في ريغا عاصمة لاتفيا بمناسبة اليوم العالمي للصحافة، الى اتخاذ القرارات المناسبة لحماية الصحفيين الفلسطينيين والمؤسسات الاعلامية العاملة في فلسطين، ومعاقبة دولة الاحتلال التي تنتهك كافة المواثيق والاعراف الدولية،

وقال 'إنه آن الاوان لِلَجم دولة الاحتلال واتخاذ القرار المناسبة بحقها'. 

 

التعليقات