05/05/2015 - 23:15

القضاء الفرنسي يعلن انتهاء التحقيق في وفاة عرفات

النيابة الفرنسية تقول إن قضاة التحقيق ختموا عملهم وتمت في 30 نيسان/إبريل إحالة الملف على النيابة التي أمامها ثلاثة اشهر لاتخاذ إجراءاتها

القضاء الفرنسي يعلن انتهاء التحقيق في وفاة عرفات

أعلنت نيابة نانتير قرب باريس لوكالة فرانس برس، اليوم الثلاثاء، أن القضاة الفرنسيين الذين يجرون تحقيقا حول وفاة الرئيس الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات، عام 2004 بشبهة حصول اغتيال، أنهوا عملهم القضائي في نهاية نيسان(أبريل).

وقالت النيابة إن "قضاة التحقيق ختموا عملهم وتمت في 30 نيسان/إبريل إحالة الملف على النيابة" التي أمامها ثلاثة اشهر لاتخاذ إجراءاتها.

وفي بداية العام، استبعد الخبراء الذين كلفهم القضاء الفرنسي مجددا فرضية تعرض الزعيم الفلسطيني لتسمم بمادة البولونيوم، علما بأنه توفي في مستشفى قرب باريس في 11 تشرين الثاني(نوفمبر) 2004.

يذكر أنه في العام 2013، استبعد الخبراء الفرنسيون، إضافة إلى فريق روسي، فرضية تسميم عرفات. وكان خبراء سويسريون اعتبروا أن فرضية التسميم "منسجمة أكثر" مع ما توصلوا إليه من نتائج.

وأعلن مختبر سويسرا في جامعة بازل بعد معاينة لعظام الرئيس الراحل أنها احتوت على كمية كبيرة من البلوتونيوم في شهر تشرين ثاني( نوفمبر) من العام المنصرم. وكان التحقيق الذي قام به الخبراء في جامعة لوزان السويسرية، جاء في أعقاء تحقيق صحافي لقناة "الجزيرة" التي كشفت عن احتمال تسميم عرفات.

وفي أواسط آذار (مارس) الماضي وأشارت كاترين دوني، مدعية نانتير، في بيان أن الخلاصات الجديدة للفرنسيين "تنفي فرضية التسمم الحاد بمادة البولونيوم 210 في الأيام التي سبقت ظهور العوارض على ياسر عرفات".

وأضافت دوني أن الخبراء "ما زالوا يعتبرون أن مصدر البولونيوم 210 والرصاص 210 اللذين رصد وجودهما في ضريح عرفات وفي العينات التي أخذت لدى دفنه هو المحيط البيئي".

التعليقات