17/05/2015 - 09:46

مسيرات احتفالية بالقدس القديمة واقتحامات للأقصى

دعت الجماعات اليهودية إلى توسيع دائرة الاقتحامات اليوم بمناسبة ما يسمى ذكرى احتلال شطري القدس والمسجد الأقصى.

 مسيرات احتفالية بالقدس القديمة واقتحامات للأقصى

أكثر من ثلاثين مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة

اقتحم صباح اليوم الأحد أكثر من ثلاثين مستوطنا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال، وسط غضب شديد في أوساط المصلين الذين عبروا عنه من خلال التكبير والشعارات المناصرة للمسجد الأقصى.

ويسود في البلدة القديمة في القدس المحتلة توتر قبيل مسيرة استفزازية ينظمها قطعان المستوطنين في الذكرى السنوية الـ48 لاحتلال المدينة، بحسب التقويم العبري، وسيرغم الفلسطينيون في الحي الإسلامي على البقاء في بيوتهم، فيما أعلنت شرطة الاحتلال أنها 'لن تتهاون' حيال أي احتجاج في المدينة.

ودعت الجماعات اليهودية إلى توسيع دائرة الاقتحامات اليوم بمناسبة ما يسمى 'ذكرى احتلال شطري القدس والمسجد الأقصى' والتي غالبا ما تشهد أحداثا ساخنة في محيط البلدة القديمة، نظرا للمسيرات الاستفزازية المتفرقة التي يقوم بها المستوطنون.

ومن المقرر أن يتوافد إلى البلدة القديمة وحائط البراق عشرات الآلاف من المستوطنين اليهود للمشاركة في المسيرة السنوية الضخمة لإحياء ما يسميه الاحتلال 'يوم القدس' والتي ترفع فيها الأعلام الإسرائيلية داخل البلدة القديمة وصولا إلى منطقة البراق وسط هتافات معادية للعرب والمسلمين وتدعو لبناء الهيكل المزعوم على حساب المسجد الأقصى.

تدنيس للبراق واقتحامات للأقصى صباحا ومسيرة تهويدية عصرا في القدس القديمة

 ودعا الاحتلال الإسرائيلي وأذرعه التنفيذية لفعاليات عديدة اليوم الأحد، في الذكرى الـ 48 لاستكمال احتلال القدس واحتلال المسجد الأقصى، فيما يطلق عليه الاحتلال يوم القدس أو يوم توحيد شطري القدس.

وستبدأ الفعاليات صباح اليوم الساعة السابعة والنصف بتدنيس جماعي لمنطقة حائط البراق وساحته، حيث ستتم صلوات تلمودية لعدد من التيارات الدينية، كما أعلن المتطرف، يهودا غليك، تنظيمه لصلاة تلمودية بقيادته في نفس الساعة في مدخل البراق .

ودعت منظمات الهيكل المزعوم إلى اقتحام المسجد الأقصى وتدنيسه، في ساعات الصباح وما بعد الظهر، كما سيقوم رئيس بلدية الاحتلال، نير بركات في القدس باستقبال الجمهور في قلعة القدس، فيما تقيم عددا من المنظمات حفلات موسيقية وفنية يهودية في حارة الشرف في القدس القديمة وفي مناطق قريبة منها، كما تعقد الحكومة الإسرائيلية عددا من الجلسات والمراسيم الرسمية، منها جلسة احتفالية بعد ظهر اليوم بـ ' متحف إسرائيل'.   

ومن بين فعاليات هذا اليوم مسيرة تهويدية تحت أسم 'مسيرة الرقص بالأعلام'  تنظم عصر اليوم ألأحد، تتجمع في منطقة قريبة من القدس القديمة، ثم تصل إلى منطقة باب العامود، وتخترق شارع الواد، وصولاً إلى ساحة البراق،   أن وعادة ما تتضمن هذه المسيرة تصرفات وتردد شعارات عنصرية معادية للعرب والمسلمين ، يتم خلالها  إغلاق شوارع وحوانيت مقدسية لساعات طويلة.

وأورد الموقع العبري 'القناة 7' أن وزير الزراعة، أوري أريئيل، أعلن نيته اقتحام المسجد الأقصى في هذه المناسبة، كما دعا إلى العمل على بناء الهيكل المزعوم.

200 ألف مستوطن في القدس الشرقية، و308 آلاف فلسطيني

ونشرت جهات إسرائيلية معطيات حول القدس، ووفقا ل'معهد القدس للدراسات الإسرائيلية' فإن عدد السكان في القدس بلغ قرابة 830 ألفا في نهاية العام 2013، بينهم 522 ألف يهودي، منهم 200 ألف مستوطن في القدس الشرقية، و308 آلاف فلسطيني. ويعرف 34% من اليهود أنفسهم على أنهم حريديم، و30% متدينين و36% علمانيين أو متدينين محافظين.

من جانبها، نشرت جمعية حقوق المواطن في إسرائيل معطيات حول الأوضاع القاسية التي يعاني منها الفلسطينيون تحت الاحتلال في القدس، وبينها أن نسبة الفقر هي 75% وترتفع إلى 84% بين الأولاد. وأضافت الجمعية أن هناك نقص بحوالي ألف غرفة دراسية في جهاز التعليم في القدس الشرقية، ونسبة تسرب التلاميذ من صفوف الثواني عشر بلغت 37%. كما أن القدس الشرقية المحتلة تعاني من نقص كبير في البنى التحتية الأساسية، مثل الصرف الصحي ومن توفير الخدمات البلدية. 

التعليقات