10/07/2015 - 16:42

ربع مليون مصلٍ في المسجد الأقصى

وصل عدد المصلّين الذين أدّوا صلاة الجمعة في مدينة القدس اليوم، إلى حواليّ ربع مليون مصلّي من القدس وخارجها في الجمعة الرابعة من شهر رمضان الكريم في المسجد الأقصى، بحسب الأوقاف الإسلامية في القدس.

ربع مليون مصلٍ في المسجد الأقصى

المسجد الأقصى اليوم

وصل عدد المصلّين الذين أدّوا صلاة الجمعة في مدينة القدس اليوم، إلى حواليّ ربع مليون مصلٍ من القدس وخارجها في الجمعة الرابعة من شهر رمضان الكريم في المسجد الأقصى، بحسب الأوقاف الإسلامية في القدس.

ومنذ مساء أمس الخميس، يتوافد آلاف المسلمين للمسجد الأقصى بهدف الصلاة، ووصلت ذروة تدّفقهم قبل ساعة من موعد صلاة الجمعة ممّا أدّى إلى ازدحامات مرورية حادّة على مداخل المدينة والطرق المؤديّة للمسجد الأقصى.

ومنذ ساعات الصباح الباكر، شهد حاجز 'قلنديا' الفاصل ما بين القدس ومدينة رام الله، ازدحامًا كبيرة، إذ تم إغلاق الحاجز أمام المركبات من كلا الاتّجاهين، وسُمح بالعبور فقط للمارة وسط تشديدات أمنية من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي التي نصبت العشرات من الحواجز وآلاف الجنود من كلا طرفيّ الحاجز، بالإضافة إلى نشرها قوّات على طول الجدار ومصادرت السلالم الموجودة على الجدار لمنع الشبّان من الوصول إلى القدس.

ومنعت قوّات الاحتلال الإسرائيلي النساء من سن 16-30 من دخول القدس اليوم إلّا بتصريح صلاة أو عمل، بالإضافة إلى منع الرجال دون سن الخمسين من الدخّول إلّا بتصريح.

ونشطت في الأقصى المبارك، اللجان التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية، واللجان الصحية والطبية ولجان الإسعاف الاولي، والمجموعات الكشفية ولجان النظام واللجان التطوعية المختلفة، في الوقت الذي ضاعفت المؤسسات والجمعيات الخيرية من كميّة الوجبات التي ستقدمها الليلة للصائمين الوافدين الى الاقصى.

وشهدت أسواق القدس القديمة منذ ساعات الصباح حركة تجارية نشطة، فيما تنتشر مئات البسطات للباعة المتجولين على طول الشوارع والطرقات المؤدية إلى المسجد الاقصى.

وفي هذا السياق، يذكر أن قوات الاحتلال أعلنت، مساء أمس الخميس، عن قرارها بنشر الآلاف من عناصرها في القدس، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، والمزيد من الإجراءات المشددة شملت إغلاق محيط البلدة القديمة، والسماح فقط للحافلات التي تنقل المصلين بالوصول الى أقرب نقطة من بوابات البلدة القديمة، بالإضافة الى تسيير الدوريات العسكرية الراجلة والمحمولة والخيالة، وإطلاق منطاد راداري استخباري ومروحية في سماء المدينة لمراقبة المصلين.

 

التعليقات