12/07/2015 - 18:27

فيديو: الاحتلال أطلق النار على الشهيد الكسبة من الخلف

ويظهر في الفيديو خروج الضابط من مركبته العسكرية برفقة جندي احتلال آخر بعد إصابة المركبة العسكرية بحجر، ومن ثم قاما بإطلاق النار تجاه الشهيد الكسبة بينما كان يركض فارًا من المكان

فيديو: الاحتلال أطلق النار على الشهيد الكسبة من الخلف

الشهيد الكسبة برفقة والدته

أثبت فيديو قصير صوّرته كاميرات مراقبة تابعة لمحطّة محروقات قريبة من بلدة الرام المجاورة لمدينة رام الله في الضفة الغربية، أن إطلاق النار على الشهيد محمد الكسبة من مخيّم قلنديا تم أثناء هروب الشهيد من المكان، وليس كما ادّعى الضابط في جيش الاحتلال أنه أطلق النار على الشهيد في الوقت الذي شكّل فيه الشهيد خطرًا على حياته.

ويظهر في الفيديو الذي أصدرته مؤسسة حقوق الإنسان 'بتسيلم'، خروج الضابط من مركبته العسكرية برفقة جندي احتلال آخر بعد إصابة المركبة العسكرية بحجر، ومن ثم قاما بإطلاق النار تجاه الشهيد الكسبة بينما كان يركض فارًا من المكان، أي أن إطلاق النار على الشهيد تم من الخلف، ممّا يؤكد أن الشهيد لم يكن يشكّل خطرًا على قوّات الاحتلال، وكان بإمكان الضابط والجنود اعتقاله بدلًا من إطلاق النار عليه.

وقال المحقّق في 'بتسيلم' إنه حين قام بتصوير الشهيد بعد إطلاق النار عليه، رأى في الجثة ثلاث رصاصات، اثنتان منهم من الخلف وواحدة في الصدر، ممّا يؤكد أن ضابط الاحتلال والجنود أرادوا قتله وليس إصابته، إذ لا تظهر أيّة رصاصة في القدمين.

وبالإضافة إلى عملية الإعدام الميداني التي نفذّها الضابط، يظهر في الفيديو جنود الاحتلال وهم يعودون إلى المركبة العسكرية مباشرة بعد إطلاق النار، ولم يقتربوا من جثة الفتى الذي استشهد ليتأكدوا ما إذا كان مصابًا، ممّا يعني أن نيّتهم كانت القتل وليس الاعتقال.

وكان الكسبة استشهد قبل 9 أيام برصاص الاحتلال بالقرب من بلدة الرام، شمال القدس المحتلة، بينما كان يحاول الدخول إلى القدس لأداء الصلاة في مدينة القدس.

وانضم الشهيد محمد إلى شقيقيه الشهيدين ياسر وسامر، اللذين استشهدا في مخيم قلنديا خلال الانتفاضة الثانية في أيار/ مايو من العام 2002.

التعليقات