12/08/2015 - 12:33

للمرة الثانية خلال شهر: مشعل يلتقي سلمان بن عبدالعزيز

من المقرر أن يتوجه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، في منتصف أيلول/ سبتمبر المقبل، إلى السعودية، في زيارة يلتقي خلالها الملك سلمان بن عبد العزيز

للمرة الثانية خلال شهر: مشعل يلتقي سلمان بن عبدالعزيز

من المقرر أن يتوجه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، في منتصف أيلول/ سبتمبر المقبل، إلى السعودية، في زيارة يلتقي خلالها الملك سلمان بن عبد العزيز.

وقال قيادي بارز في حركة حماس إن التحضيرات والتنسيقات تجري بين حركته والمسؤولين السعوديين؛ لإتمام زيارة مشعل الثانية إلى السعودية خلال أسابيع قليلة، التي تعد كذلك الثالثة من نوعها منذ ثلاث سنوات، إذ زار مشعل السعودية في شهر يونيو/ حزيران عام 2012.

اقرأ أيضًا | حماس: طهران تشترط زيارة مشعل لتحسين العلاقات

وأوضح أن وفد حركة 'حماس' المتجه إلى السعودية سيضم كلاً من رئيس المكتب السياسي للحركة، خالد مشعل، إضافة إلى نائبه، موسى أبو مرزوق، والقياديين في الحركة، صالح العاروري، ومحمد نزال.

وذكر القيادي في 'حماس' أن وفد الحركة سيلتقي بالعاهل السعودي، الملك سلمان عبد العزيز، وسيبحث معه عدة ملفات فلسطينية داخلية وخارجية هامة؛ أبرزها الأوضاع الاقتصادية والإنسانية في قطاع غزة، والمصالحة والحكومة، إضافة إلى الملف الجديد وهو أزمة وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، التي تعد السعودية من أكبر الداعمين الماليين لها.

وأشار إلى أن 'حماس' تسعى جاهدة لتقوية العلاقات مع السعودية، خاصة بعد تدخلاتها الأخيرة لدى مصر، برفع اسم الحركة من قائمة 'الإرهاب'، وكذلك تحركاتها الإيجابية في دعم الفلسطينيين مالياً، ودفع عجلة المصالحة المتعثرة للأمام من جديد.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة 'حماس'، خالد مشعل، اختتم زيارة وفد حماس للسعودية، في يوليو/ تموز الماضي، التي استمرت لأيام فقط، توجت بلقاءات مكثفة مع المسؤولين السعوديين وعلى رأسهم العاهل السعودي، وولي عهده، الأمير محمد بن نايف، وولي ولي عهده، الأمير محمد بن سلمان.

وفي موضوع ذي صلة، أفادت تقارير اعلامية بأن رئيس الوزراء البريطاني، توني بلير، قد التقى في الدوحة، خلال وقت سابق هذا الأسبوع، رئيسَ المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل. لقاء مشعل-بلير هو الثاني خلال شهر ونيف، ويأتي بعد سلسلة مقابلات قام بها بلير في مختلف العواصم العربية من أجل الوصول لـ "هدنة طويلة الأمد" في قطاع غزّة.

مصادر مقربة من لقاء بلير-مشعل، تقول إن مشعل جدد على مسامع بلير مطالب حماس، وهي ميناء بحري، مطار مدني، إعادة الإعمار وفتح المعابر.

التعليقات