16/11/2015 - 22:51

تحذيرات أممية من إعدامات تعسفية لفلسطينيين ينفذها الاحتلال

حذر خبيران في حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، من أن تكون قوات الاحتلال الإسرائيلية نفذت عمليات إعدام تعسفية بحق فلسطينيين باللجوء إلى الاستخدام المفرط للقوة

تحذيرات أممية من إعدامات تعسفية لفلسطينيين ينفذها الاحتلال

حذر خبيران في حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، من أن تكون قوات الاحتلال الإسرائيلية نفذت عمليات إعدام تعسفية بحق فلسطينيين باللجوء إلى الاستخدام المفرط للقوة.

وقال مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، مكارم ويبيسونو، وخبير الأمم المتحدة حول الإعدامات التعسفية، كريستوف هاينز، في بيان مكتوب إن هناك 'حالات استخدام مفرط للقوة من قبل قوات الأمن الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، بينها بعض الحالات التي قد تعتبر إعدامات تعسفية، وما زالت مستمرة وبعضها تم تسجيله على أشرطة مصورة'.

اقرأ ايضًا | ندوة 'المركز العربي': 'أوسلو' فشل في تحقيق الحرية للفلسطينيين

ودعا الخبيران 'الجميع إلى إنهاء العنف واحترام القانون الدولي'. كما طلبا من السلطات الإسرائيلية إجراء تحقيقات فورية ومستقلة في جميع الحالات المشتبه في كونها إعدامات خارج السياق القضائي.

ودان الخبيران 'التصعيد الحالي للعنف لجهة الهجمات الفردية من فلسطينيين على إسرائيليين، والاستخدام المفرط للقوة من جانب القوات الإسرائيلية عند اعتقال الفلسطينيين المشتبه بهم، والهجمات العنيفة لمستوطنين ضد فلسطينيين '.

وأشارا إلى أن 'السياسات والممارسات التي تتبناها إسرائيل تحت الاحتلال' أدت إلى انتهاكات لحقوق الإنسان الفلسطيني، وأججت التوتر.

وأضافا أنه 'في مثل هذه الأجواء، ننتظر من المسؤولين توجيه دعوات لوقف إراقة الدماء'.

يشار إلى أن تقارير إعلامية عديدة قد تحدثت عن عمليات إعدام ميدانية تقوم بها قوات الاحتلال في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس المحتلة. كما تحدثت تقارير عديدة عن ترك جرحى ينزفون حتى الموت، ومنع قوات الاحتلال تقديم أي مساعدة طبية لهم.

وكانت النائبة حنين زعبي قد أكدت، مؤخرا، على أنه يجب تقديم قتلة الأطفال الفلسطينيين للمحاكمة في المحكمة الجنائية الدولية.

وأشارت في حينه إلى أن جيش الاحتلال يلاحق الفتية الفلسطينيين ويقوم بقتلهم، متسائلة عن عدد الفتية الذين قتلهم جيش الاحتلال. وأضافت أن الجيش ينفذ عمليات إعدام ميداني للفتية الفلسطينيين، كما أشارت إلى استخدام القناصة والتصويب باتجاه الجزء العلوي من الجسد، وخاصة منطقة الرأس.

التعليقات