11/12/2015 - 18:26

حماس تحتفل بالذكرى 28 لتأسيسها في غزة

نظّمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الجمعة، "مسيرات حاشدة"، احتفالا بالذكرى السنوية الثامنة والعشرين لانطلاقتها، ودعما لـ"انتفاضة القدس”

حماس تحتفل بالذكرى 28 لتأسيسها في غزة

نظّمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الجمعة، 'مسيرات حاشدة'، احتفالا بالذكرى السنوية الثامنة والعشرين لانطلاقتها، ودعما لـ'انتفاضة القدس”. وشارك الآلاف من أنصار حركة 'حماس'، في مسيرات انطلقت من مساجد مختلفة، شمالي وجنوبي ووسط قطاع غزة، عقب صلاة الجمعة، للاحتفال بذكرى تأسيسها.

ورفع المشاركون في المسيرات رايات الحركة (الخضراء)، مرددين هتافات تؤكد على تأييدهم لحركة 'حماس'، ودعمهم لانتفاضة القدس.

وقال إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة 'حماس'، اليوم الجمعة، في كلمة له على هامش المسيرة، التي انطلقت شمالي القطاع: 'هذا الجمع الحاشد من المؤيدين لحماس، يؤكد بعد 28 عامًا من انطلاقتها، أن حماس حركة شابة، صاعدة، ذاهبة نحو الأقصى'.

فيما قال فتحي حمّاد، القيادي في'حماس'، في كلمة له على هامش المسيرة:' في ذكرى انطلاقة حماس نؤكد للعدو الإسرائيلي أن القوة العسكرية للحركة ازدادت أضعافًا، بعد الحرب الأخيرة'. وتابع قائلاً:' الاحتفال بانطلاقتنا هو تأكيد على استمرار جهادنا، واستمرارنا نحو التحرير، تحرير كل فلسطين'.

وفي كلمة له خلال مؤتمر عُقد على هامش المسيرة التي انطلقت جنوبي قطاع غزة، قال خليل الحية، النائب في المجلس عن كتلة 'حماس' البرلمانية، 'نجدد البيعة للأمتين العربية والإسلامية، وللشعب الفلسطيني، ونجدد عهدنا على أن تبقى الحركة هي الوفية للدين الإسلامي، ولفلسطين، وللأسرى، كما أننا واثقون من النصر في معركتنا مع إسرائيل'.

وأوضح أن حركة 'حماس' في ذكرى تأسيسها 'تؤكد على تمسكها بثوابت الشعب الفلسطيني'، مشددا ًعلى أنها لن تتنازل عن 'ذرة واحدة من فلسطين'. وتابع الحية، 'المقاومة هي خيار حركة حماس، كما أن الحركة لن تلوث سلاح القسام، الجناح العسكري لها، بدم غير الدم الإسرائيلي'. وأكد 'أن قطاع غزة جزء من الوطن، ولا يمكن فصله عن فلسطين'، متابعاً:' نحن مصممون على تحرير فلسطين كلها، وطرد الاحتلال الإسرائيلي'.

ووجه رسالته للأسرى الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية، قائلاً:' لن نحيد عنكم، نجحنا سابقا في تحرير الأسرى عن طريق عمليات الخطف، وإجراء صفقة وفاء الأحرار، فالفرج قريب، سنعد صفقات حتى يتحرر كل الأسرى من السجون الإسرائيلية'.

وجدد الحية تأكيده على 'التزام حركة حماس باتفاق المصالحة الفلسطينية، وعلى الشراكة مع الفصائل الفلسطينية الأخرى'، مطالبا حركة فتح بالإسراع في تطبيق اتفاق المصالحة كـ'رزمة واحدة'. وفي ذات السياق، دعا الحية الدول العربية بإغلاق السفارات الإسرائيلية دعما للقضة الفلسطينية، ولانتفاضة القدس.

وأضاف:' وأما بالنسبة لدولة مصر الشقيقة، ليس لها منا إلا الحب وعدم تدخلنا في شئونها الداخلية، ومطلبنا منها هو الدعم والإسناد، وفتح معبر رفح البري'. وفي المسيرة التي انطلقت وسط قطاع غزة، قال مشير المصري، القيادي في 'حماس':' رسالتنا للشعب الفلسطيني الثائر في الضفة الغربية والقدس، أن حماس معكم'.

وتحتفل حركة حماس بذكرى انطلاقتها الذي يصادف في 14 من كانون أول/ ديسمبر.

التعليقات