27/12/2015 - 20:01

تسليم جثث 7 شهداء فلسطينيين كان يحتجزها الاحتلال

محمد زهران من كفر الديك قضاء سلفيت، و مأمون الخطيب من بيت لحم، وعصام ثوابته من بيت فجار، وسامر السريسي من جنين، ومحمد الشوبكي وعيسى الحروب من الخليل، وشادي مطرية من البيرة.

تسليم جثث 7 شهداء فلسطينيين كان يحتجزها الاحتلال

أعلن مساء اليوم، الأحد، عن تسليم جثث 7 شهداء فلسطينيين، كانت قوات الاحتلال تحتجزها منذ أسابيع.

وأكدت الشؤون المدنية الفلسطينية أنها تسلمت جثث كل من محمد زهران من كفر الديك قضاء سلفيت، و مأمون الخطيب من بيت لحم، وعصام ثوابته من بيت فجار، وسامر  السريسي من جنين، ومحمد الشوبكي وعيسى الحروب من الخليل، وشادي مطرية من البيرة.

وأجرت للشهيد محمد زهران جنازة عسكرية، عقب استلام جثمانه من قوات الاحتلال مساء اليوم.

كما قالت مصادر فلسطينية إنه تم تسليم جثتي الشهيدين محمد إسماعيل الشوبكي وعيسى إبراهيم سلامة الحروب، عبر معبر ترقوميا، إلى ذويهم، وتم نقلهما إلى المستشفى الأهلي بمدينة الخليل.

وقالت مصادر طبية فلسطينية إنه من الصعب إجراء عملية تشريح للجثث، لكونهما متجمدتين، وبالتالي لا يمكن بناء ملف قانوني للشهيدين.

وقال د. جلال الجابري خبير التشريح إنه 'من الممكن أن تتم عملية التشريح بعد إذابة الجثتين، لكن كما هو معروف فإن الجانب الإسرائيلي لن يسمح بذلك، حيث أنه اشترط على عائلات الشهداء دفن أبنائهم مباشرة بعد التسليم، وعملية الإذابة قد تأخذ يومين أو ثلاثة، وقد لاحظنا بأنه جرت عملية تشريح للجثتين من قبل الجانب الإسرائيلي'.

من جانبه قال والد الشهيد محمد، إسماعيل الشوبكي: 'كنا نرغب بتشريح جثة الشهيد ابني، لكن بما أنه من المستحيل ذلك، فإننا سنقوم بدفنه في مراسم تليق به في مسقط رأسه مخيم الفوار'.

كما قال شقيق الشهيد عيسى الحروب: 'هناك في دير سامت ينتظر أخي الشهيد عُرس وطني، حيث ينتظر الآلاف للمشاركة في تشييع جثمانه الطاهر إلى مثواه الأخير'.

وأكدت عائلتا الشهيدين الشوبكي والحروب، بأنهما سيقومان بدفنهما الليلة، كل في مسقط رأسه، حيث سيسار إلى دفن الشهيد الشوبكي في مخيم الفوار، في حين سيتم دفن الشهيد الحروب في بلدة دير سامت.

 

التعليقات