28/12/2015 - 12:01

إنفلونزا الخنازير: وفاتان و54 حالة إصابة بالضفة

قال وكيل وزارة الصحة الفلسطينية د. أسعد رملاوي، اليوم الإثنين، إنه منذ عام 2009 أصبح فيروس H1N1 المعروف بـ"إنفلونزا الخنازير"، مرضا موسميا متلازما مع الإنفلونزا التقليدية المتعارف عليها،

إنفلونزا الخنازير: وفاتان و54 حالة إصابة بالضفة

(صورة توضيحية)

قال وكيل وزارة الصحة الفلسطينية د. أسعد رملاوي، اليوم الإثنين، إنه منذ عام 2009 أصبح فيروس H1N1 المعروف بـ'إنفلونزا الخنازير'، مرضا موسميا متلازما مع الإنفلونزا التقليدية المتعارف عليها، ويصعب التعرف على هذا النوع من الإنفلونزا إلا عبر التشخيص المخبري، وفقط للحالات التي تصل المشافي وبمضاعفات واضحة.

وأوضح أن وزارة الصحة ملتزمة بتعليمات منظمة الصحة العالمية، بتشخيص الحالات المرضية التي تدخل المشافي فقط، ضمن مضاعفات مرضية غير عادية، وحسب بروتوكول منظمة الصحة العالمية.

وأكد أنه منذ بداية موسم الشتاء الحالي تم تشخيص ما مجموعه 54 حالة إصابة بالمرض، تعافت جميعها باستثناء حالتي وفاة من ذوي المناعة المنخفضة، حيث كان المريضان يعانيان من أمراض بالقلب والرئتين والكلى ومن ذوي الأعمار المتقدمة.

وأوضح أن 'الأشخاص المعرضين للإصابة والذين هم من ذوي المناعة المنخفضة، تم تطعيم معظمهم وبشكل مجاني، حيث قامت طواقم وزارة الصحة بتطعيم ما مجموعه 25 ألف مواطن من هذه الفئة'، موضحا أنه 'من لم يتمكن الحصول على الطعم منهم، عليه التوجه إلى القطاع الخاص وتلقي الطعم المتوفر وبسعر زهيد'.

وأشار إلى أن 'تناول السوائل والحمضيات 'فينامين سي' تعمل على تقوية جهاز المناعة، حيث أن من يشعر بأعراض الإنفلونزا كالألم بالحلق والرأس والقشعريرة وغثيان وآلام المفاصل، عليه أن يتناول خافضات الحرارة والسوائل والحمضيات، وفي حال عدم استجابة الجسم واستمرار الحرارة المرتفعة وآلام في الصدر وصعوبة في التنفس، أو ازرقاق في الشفتين والأطراف لدى الأطفال، على المريض التوجه فورا إلى أقرب مستشفى حكومي من أجل تقييم الحالة للبدء بالإجراءات العلاجية حسب البروتوكول المعمول به، علما أن وزارة الصحة وفرت كافة مستلزمات الفحص والعلاج المتعارف عليه عالميا في مراكزها التي تنتشر في محافظات الوطن مجانا ودون الحاجة حتى إلى تأمين صحي'.

اقرأ أيضًا | إنفلونزا الخنازير: وفاة امرأة وإصابتان جديدتان بشمال البلاد

التعليقات