17/02/2016 - 15:51

بلدة كنعانية عمرها 7 آلاف عام في شعفاط

شفرات مصنوعة من حجر الصوان لحصاد الحبوب، وتحمل علامات تآكل كيمائية تؤكد أنه جرى استخدامها لحصاد حبوب، كما عثر على أدوات أخرى، بينها أزاميل وفؤوس ومقادح ومخارز

بلدة كنعانية عمرها 7 آلاف عام في شعفاط

اكتشفت آثار بلدة كنعانية في الشهرين الأخيرين في شعفاط شمال القدس المحتلة، يعود تاريخها إلى ما قبل 7 آلاف عام، ما  يعتبر أحد أقدم الاكتشافات ذات الصلة بالحياة البشرية في منطقة القدس.

وجاء أنه تم اكتشاف الآثار في أعقاب حفريات قامت بها سلطة الآثار في شعفاط، تمهيدا لشق شارع في المنطقة.

وعثر على عمق نحو متر تحت الأرض على اكتشافات كثيرة، بضمنها أجزاء من جدران وفخار وخرز وأدوات حجرية وأدوات عمل وغيرها.

ويعود تاريخ هذه المكتشفات إلى بداية العصر النحاسي، إلى الألف الخامسة قبل الميلاد، علما أنه تم العثور على مواقع مماثلة في في البلاد والشرق الأوسط، بينها النقب والجولان والأردن، بيد أنه للمرة الأولى يعثر على مثل هذه الآثار في منطقة القدس، ما يجعلها المنطقة السكنية الأقدم.

كما جاء أنه تم العثور، خلال الحفريات، على مبنيين سكنيين حفظت بقاياهما بشكل جيد، وظلت بعض الجدران قائمة على أرتفاع خمسة مداميك. وعلى أرضية المبنيين اكتشفت منشآت وأدوات من الفخار، ساعدت في تحديد عمر المبنيين.

وتبين أن مراحل البناء وصيانة المبنيين تشير إلى أنهما استخدما لفترة تقدر بمئات السنوات.

وضمن الأدوات التي عثر عليها كانت شفرات مصنوعة من حجر الصوان لحصاد الحبوب، وتحمل علامات تآكل كيمائية تؤكد أنه جرى استخدامها لحصاد حبوب، كما عثر على أدوات أخرى، بينها أزاميل وفؤوس ومقادح ومخارز.

وعثر أيضا على أجران وحجارة طحن لطحن القمح. كما عثر على عظام غنم، وربما عظام أبقار أيضا.

اقرأ أيضًا| العثور على ختم فرعوني في حطين

كما عثر على إناء مصنوع من الصخر البازلتي، وخرزة مصنوعة من حجر العقيق، ما يشير إلى تجارة واستيراد أشياء من مناطق بعيدة، حيث أنه لا يوجد بازلت وعقيق في منطقة القدس.

التعليقات