12/03/2016 - 18:54

إنهاء إضراب المعلمين في الضفة الغربيّة بعد مبادرة عباس

في خطاب مفاجئ له على التلفزيون الفلسطيني، أعلن رئيس السلطة الفلسطينيّة، محمود عبّاس، عن مبادرة جديدة لحل أزمة الإضراب العام للمعلمين، المستمر منذ نحو شهر.

إنهاء إضراب المعلمين في الضفة الغربيّة بعد مبادرة عباس

استجاب معلمو القطاع الحكومي الفلسطيني، اليوم السبت، لنداء رئيس السلطة الفلسطينيّة، محمود عباس، لهم بالعودة إلى العمل بعد شهر من الإضراب للمطالبة بتحسين رواتبهم.

وقال ممثلون عن المعلمين في بيان صحفي 'خرجنا بقرار موحد من اللجان التنسيقية للعودة للدوام ابتداء من الأحد'.

ففي خطاب مفاجئ له على التلفزيون الفلسطيني، أعلن رئيس السلطة الفلسطينيّة، محمود عبّاس، عن مبادرة جديدة لحل أزمة الإضراب العام للمعلمين، المستمر منذ نحو شهر.

وجاءت مبادرة عباس من خمس نقاط هي، أولا: إتمام تطبيق الاتفاق الموَّقع بين الحكومة واتحاد المعلمين عام 2013 كاملا؛ وثانيًا: ومنح المعلمين زيادة طبيعة العمل بنسبة 10% موزعة بالتساوي مع بداية عامي 2017 و2018.

أما النقطة الثالثة التي تضمنها خطاب عباس، فهي: العمل على دراسة وضع الإداريين وِفق الاتفاق الموقع في 18 فبراير/شباط 2016؛ ورابعًا: تصحيح أوضاع الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين بالوسائل الديمقراطية، أما النقطة الأخيرة فهي تنفيذ ما تم الاتفاق عليه حول المتأخرات تدفع على أربع دفعات قبل 1 سبتمبر/أيلول 2016.

وفي الخطاب ذاته، دعا عباس المعلمين والمعلمات والعاملين والعاملات في وزارة التربية والتعليم كافّة إلى العودة إلى الدوام غدًا، الأحد، لإنقاذ العام الدراسي والحفاظ على المسيرة التعليميّة.

ويدخل إضراب المعلمين الفلسطينيين الذي يعتبر الإضراب الأكبر والأطول منذ سنوات أسبوعه الرابع، إذ يشارك به أكثر من 50 ألف معلم ومعلمة. وعمدت الحكومة إلى أساليب قاسية لكسر الإضراب ما بين تفتتيه ومحاولة وقفه بالقوة عبر اعتقال المعلمين، ووضع حواجز أمنية فلسطينية على مداخل المدن لمنع مظاهرات المعلمين.

ولم يُعرف بعد رد المعلمين الذين تجمعوا في لجان تنسيقية بعد رفضهم تمثيل اتحاد المعلمين لهم

اقرأ/ي أيضًا | الضفة: إضراب المعلمين يحرم نصف مليون تلميذ من الدراسة

 

التعليقات