29/05/2016 - 16:41

الاحتلال الإسرائيلي يقدم لائحة اتهام ضد بروفيسور برغوثي

أعلن "نادي الأسير الفلسطينيّ"، اليوم الأحد، في بيان صادر عنه، أنّ سلطات الاحتلال قرّرت إبقاء الأسير البروفيسور عماد البرغوثي (54 عامًا) من بلدة بيت ريما، قضاء رام الله، رهن الاعتقال، وذلك بعد قرار صادر عن محكمة الاستئنافات العسكريّة

الاحتلال الإسرائيلي يقدم لائحة اتهام ضد بروفيسور برغوثي

أعلن 'نادي الأسير الفلسطينيّ'، اليوم الأحد، في بيان صادر عنه، أنّ سلطات الاحتلال قرّرت إبقاء الأسير البروفيسور عماد البرغوثي (54 عامًا) من بلدة بيت ريما، قضاء رام الله، رهن الاعتقال، وذلك بعد قرار صادر عن محكمة الاستئنافات العسكريّة للاحتلال في 'عوفر'، الخميس الماضي، والقاضي بإبطال أمر الاعتقال الإداريّ الصّادر بحقّه، بحيث يكون موعد الإفراج عنه صباح اليوم، الأحد.

وأشار نادي الأسير إلى أنّ نيابة الاحتلال قدّمت ظهر اليوم الأحد، لائحة اتّهام بحق الأسير بروفيسور برغوثي بتهمة التّحريض، مطالبةً بتمديد اعتقاله، وذلك بعد أن استدعته المخابرات اليوم من سجن 'عوفر'، مكان احتجازه.

ووصف 'مدير الوحدة القانونيّة' في 'نادي الأسير'، المحامي جواد بولس، القرار بالوقح وأنّه بمنتهى العبثيّة، سيّما أنّ النّائب العامّ للاحتلال كان قد أعلن خلال جلسة المحكمة التي عُقدت، الخميس الماضي أنّ النّيابة فحصت ملفّ البرغوثيّ، ووجدت أنّه من غير الملائم إصدار لائحة اتّهام بحقّه لعدم وجود بيّنات كافية، وطالب بالإبقاء على اعتقاله الإداريّ، الأمر الذي رفضته المحكمة.

وواصل بولس أنّ ما يجري مع البرغوثي يُثبت مجدّدًا لمن هو بحاجة إلى إثبات أنّ 'كلّ الإجراءات 'القانونيّة' التي تشرع بها قوات الاحتلال لا سيّما النّيابة العسكريّة هي إجراءات واهية ووهميّة ولا تُعير القواعد القانونيّة أيّ اهتمام، ونعاود التّأكيد على أنّ هذا الإجراء إنّما يهدف إلى قمع الفلسطينيّ بكلّ الوسائل والذّرائع وأشكال التّحايل لإبقائه وراء القضبان'.

ويشار إلى أنّ سلطات الاحتلال اعتقلت البروفيسور البرغوثيّ في 24 من نيسان/أبريل المنصرم، إذ أحيل للتحقيق بتهمة التّحريض على موقع التواصل الاجتماعيّ، فيسبوك، علمًا أنّ هذه المرّة الثّانية التي يُعتقل فيها.

ويشار إلى أنّ أستاذ الفيزياء الفلكيّة في جامعة القدس، بروفيسور عماد البرغوثيّ، نجح بإثبات نموذج علميّ يدعى 'نموذج البرغوثيّ'، لبحث كيفيّة صعود أيون الأكسجين من فضاء الأرض إلى الفضاء الخارجيّ.

وينضاف 'نموذج البرغوثيّ' إلى نموذجين علميّين عالميّين، الأوّل نموذج وضعته مجموعة علماء من معهد ماكس بلانك للفيزياء بألمانيا، أمّا الثّاني فهو تابع لمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا في بوسطن. وقد قام البرغوثي بتقديم 10 أدلّة علميّة تؤكّد صحّة نموذجه وتفوّقه على النّموذجين الآخرين. ونشرت هذه النّتائج في دراسة حملت اسم 'نموذج البرغوثيّ'، وقبلت للنشر في المجلّة العلميّة العالميّة المتخصّصة في فيزياء الفضاء، 'مجلّة أبحاث الجيوفيزياء، قسم فيزياء الفضاء'.

وسبق أن أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيليّ على اعتقال البروفيسور عماد البرغوثيّ، في السّادس من كانون الأوّل/ديسمبر لعام 2015، تحت طائلة الاعتقال الإداريّ التّعسّفيّ، على معبر الكرامة الأردنيّ، بينما كان في طريقه لمؤتمر علميّ بدولة الإمارات، ما أثار موجة من الاحتجاجات الدّوليّة، تمخّضت عن جمع تواقيع من قبل مجموعة فيزيائيّين وعلماء من كافّة أنحاء العالم، شكّلت ضغطًا على الإسرائيليّين من أجل الإفراج عن العالم الفلسطينيّ. وقد تمّ التّحقيق مع البرغوثيّ أثناء اعتقاله الأوّل عن مشاركته بتظاهرات ضدّ العدوان الإسرائيليّ على قطاع غزّة عام 2014.

ويشار إلى أنّ البرغوثيّ من مواليد بلدة بيت ريما، وهو عميد كليّة الفيزياء بجامعة القدس.

التعليقات