17/06/2016 - 08:31

الاحتلال يمنع وصول فلسطينيين من الضفة للأقصى

حاجز قلنديا العسكري يشهد منذ ساعات الفجر الأولى ازدحامًا كبيرا، وشهدت بلدة الرام الواقعة شمالي القدس محاولات عددية لتسلق جدار الفصل العنصري والوصول للمدينة

الاحتلال يمنع وصول فلسطينيين من الضفة للأقصى

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة، مئات المواطنين الفلسطينيين، من دخول مدينة القدس، التي تشهد توافدًا من مختلف محافظات الضفة الغربية، لأداء صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان، في المسجد الأقصى، وسط تشديدات أمنية إسرائيلية.

ومنعت قوات الاحتلال الرجال دون سن الـ45 عامًا من دخول القدس، رغم حيازتهم تصاريح خاصة، طبقًا لقرار الحكومة الإسرائيلية، التي فرضت قيودًا على دخول الفلسطينيين إلى المدينة، في أعقاب عملية تل أبيب.

وشهد حاجز قلنديا العسكري منذ ساعات الفجر الأولى ازدحامًا كبيرا، حيث أخضع المارة للتفتيش.

على الجانب الآخر من الحاجز المخصص للسيدات، سمحت السلطات الإسرائيلية عبورهن لمدينة القدس لكافة الأعمار، وسط تدقيق وتفتيش دقيق للمارة.

وشهدت بلدة الرام الواقعة شمالي القدس محاولات عددية لتسلق جدار الفصل العنصري والوصول للمدينة المقدسة باءت بالفشل إثر نشر إسرائيل قواتها على طول الجدار لمنع الشبان من تسلقه.

أما على جانب قطاع غزة، فقد استأنفت السلطات الإسرائيلية، اليوم، السماح لكبار السن من سكان قطاع غزة بزيارة مدينة القدس، لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى.

وقال محمد المقادمة، مدير الإعلام في وزارة الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية، لوكالة 'الأناضول'، إن السلطات الإسرائيلية 'قررت استئناف برنامج زيارات كبار السن من سكان قطاع غزة، اعتبارًا من اليوم الجمعة'.

وأضاف أنه 'يتوجه اليوم نحو 200 مصلٍ (ممن تفوق أعمارهم 60 عامًا) من أهالي قطاع غزة إلى مدينة القدس، للصلاة في الجمعة الثانية لشهر رمضان في المسجد الأقصى'.

اقرأ/ي أيضًا | الاحتلال يمنع إدخال 6 آلاف وجبة إفطار للصائمين بالأقصى

ومنعت السلطات الإسرائيلية الجمعة الماضية خروج مئات المصلين من قطاع غزة للصلاة في الأقصى على خلفية عملية تل أبيب.

 

التعليقات