25/06/2016 - 19:30

مشعل يبحث مع يلدريم الدعم التركي للقضية الفلسطينية

تشير التحليلات إلى أن هذه اللقاءات تأتي على خلفية اقتراب تطبيع العلاقات التركية الإسرائيلية، والتي يعرقلها حتى الآن بند تخفيف الحصار البحري على قطاع غزة

مشعل يبحث مع يلدريم الدعم التركي للقضية الفلسطينية

خالد مشعل وبن علي يلدريم في إسطنيول (الأناضول)

استقبل رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، اليوم السبت، في مكتبه بمدينة إسطنبول، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية 'حماس' خالد مشعل، بعد إعلان قرب التوصل لتفاهمات حول تطبيع العلاقات التركية الإسرائيلية.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن مصادر في رئاسة الوزراء التركية، أن اللقاء بين الجانبين استمر نحو ساعة واحدة، وتناول الدعم التركي للقضية الفلسطينية، مشيرة إلى أن مشعل أعرب عن شكره ليلدريم وحكومته حيال ذلك.

وأمس الجمعة، استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خالد مشعل في إسطنبول، وبحث الجانبان خلال اللقاء 'الجهود الرامية لاحتواء الخلافات الفلسطينية - الفلسطينية، والمساعدات التركية للشعب الفلسطيني'.

وتشير التحليلات إلى أن هذه اللقاءات تأتي على خلفية اقتراب تطبيع العلاقات التركية الإسرائيلية، والتي يعرقلها حتى الآن بند تخفيف الحصار البحري على قطاع غزة، الأمر الذي تصر عليه تركيا، وإنشاء ميناء عائم تتولى تركيا الوصاية عليه، بالإضافة لحل أزمة الكهرباء في قطاع غزة. 

ومؤخرًا، تبادلت حركتا 'فتح' و'حماس' الاتهامات، بشأن إفشال لقاءات المصالحة الفلسطينية، التي عقدت نهاية الأسبوع الماضي، في العاصمة القطرية الدوحة.

ولم تفلح جولات المصالحة المتكررة على مدار الأشهر والأعوام الماضية برعاية دول عربية بينها مصر وقطر، في طي صفحة الانقسام الذي بدأ عقب سيطرة حركة حماس على غزة، وتوليها الحكم في القطاع في صيف حزيران/ يونيو 2007، بعد الاقتتال الداخلي مع حركة 'فتح' التي تدير الضفة الغربية.

التعليقات