06/07/2016 - 11:12

أحياء غزة يؤنسون أمواتها أول أيام العيد

بعد صلاة العيد مباشرة أذهب وأجلس أمام قبر ابني محمد، وأوزع الحلوى على المتواجدين في المقبرة، وأضع سعف النخيل على قبره. العيد فرحة ولكن إسرائيل قتلت هذه الفرحة في قلبي

أحياء غزة يؤنسون أمواتها أول أيام العيد

(رويترز)

شهدت المقابر في قطاع غزة، صباح اليوم، الأربعاء، أول أيام عيد الفطر، إقبالا كبيرا من الفلسطينيين، خاصة من ذوي ضحايا الحروب والاعتداءات الإسرائيلية على القطاع.

ويحرص العديد من الفلسطينيين في غزة، على التوجه إلى المقابر، بعد أداء صلاة العيد مباشرة، لتلاوة الفاتحة وآيات من القرآن الكريم على أرواح ذويهم الراحلين، وتوزيع الحلوي.

وفي مقبرة 'الشيخ رضوان'، شمالي مدينة غزة، يجلس سمير المغني، بالقرب من قبر شقيقته التي قُتلت في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة (صيف 2014)، ويزيل الأشواك التي نبتت حوله، ويسكب القليل من الماء لينظفه من التراب.

ويقول المغني، (41 عاما): 'في كل عيد منذ استشهاد شقيقتي عام 2014، أحضر هنا لقراءة آيات من القرآن الكريم، وتنظيف القبر'.

ويضيف: 'إسرائيل قتلت أختي وفرقتنا، ولكن عندما أحضر لزيارتها أشعر أنها بيننا، وأني أسمع صوتها وكلماتها الطيبة'.

ويتابع: 'اعتدت على زيارة المقبرة في أول أيام العيد، وتوزيع الحلوى عن روح شقيقتي، ووضع سعف النخيل على قبرها'.

ولفت المغني، إلى أن شقيقته قتلت إثر غارة من الطائرات الإسرائيلية استهدفت منزلهم خلال الحرب الأخيرة على القطاع.

وشنت إسرائيل حربا على غزة في 7 تموز/يوليو 2014 استمرت 51 يوما، وأسفرت عن مقتل أكثر من ألفي فلسطيني، وإصابة نحو 11 ألف آخرين.

من جانبه، يعبر يوسف أبو حصيرة (40 عاما)، عن حزنه الشديد لفقدان ابنه جراء مواجهات جرت بين شبان فلسطينيين والجيش الإسرائيلي على الحدود مع قطاع غزة، قبل نحو عام.

ويقول أبو حصيرة: إن 'زيارة القبر وقراءة الفاتحة على روحه تشعرني بقليل من الراحة'.

ويضيف: 'بعد صلاة العيد مباشرة أذهب وأجلس أمام قبر ابني محمد، وأوزع الحلوى على المتواجدين في المقبرة، وأضع سعف النخيل على قبره. العيد فرحة ولكن إسرائيل قتلت هذه الفرحة في قلبي'.

أما الفلسطينية سمية أحمد (55 عاما)، فاعتادت زيارة قبر زوجها المتوفي، منذ 10 أعوام، في أول أيام عيد الفطر من كل عام، لتقرأ آيات من القرآن الكريم، وتوزع صدقات للفقراء المتواجدين في المقبرة.

وتعتبر، سمية، أن زيارة قبر زوجها أمر 'واجب' عليها تأديته في عيدي 'الفطر' و'الأضحى' من كل عام.

اقرأ/ي أيضًا| صناعة "كعك العيد" في غزة... أكثر من مجرد أجواء فرح

 

التعليقات