12/08/2016 - 12:04

غزة: بحرية الاحتلال تعتقل 5 صيادين فلسطينيين

بحرية الاحتلال أطلقت النار على زوارق الصيادين، واحتجزت زورقين* الصيادون كانوا ضمن نطاق المساحة المسموح لهم بالصيد فيها، ولم يتجاوزها* تراجع مهنة صيد الأسماك بسبب قيود الاحتلال

غزة: بحرية الاحتلال تعتقل 5 صيادين فلسطينيين

شاطئ غزة (أ.ب.)

اعتقلت قوات من بحرية الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، 5 من صيادي الأسماك الفلسطينيين، قبالة شواطئ شمالي قطاع غزة.

وقال نزار عيّاش، نقيب الصيادين الفلسطينيين في القطاع، لوكالة 'الأناضول' إن 'قوات من البحرية الإسرائيلية، اعتقلت صباح اليوم 5 صيادين، قبالة شواطئ بلدة بيت لاهيا، شمالي القطاع، خلال تأديتهم عملهم'.

وأضاف أنه ' تم اعتقال الصيادين، بعد أن أطلق جنود البحرية الإسرائيلية النار تجاه مراكبهم'.

من جانبه قال زكريا بكر، مسؤول لجان الصيادين في اتحاد لجان العمل الزراعي، في قطاع غزة، للأناضول إن 'القوات الإسرائيلية صادرت اثنين من مراكب الصيادين المعتقلين'.

وأكد بكر أن الصيادين كانوا ضمن نطاق المساحة المسموح لهم بالصيد فيها، ولم يتجاوزها.

وسمحت إسرائيل في الثالث من نيسان/أبريل الماضي، بتوسعة مسافة الصيد في شواطئ قطاع غزة، لتصل 9 أميال بحرية بدلاً من 6 أميال، إلا أنها في أواخر حزيران/يونيو الماضي، أعادت تقليص المساحة إلى 6 أميال فقط.

وتنص اتفاقية أوسلو، وما تبعها من بروتوكولات اقتصادية، على حق صيادي الأسماك في قطاع غزة، بالإبحار لمسافة 20 ميلاً، بهدف صيد الأسماك، إلا أن ذلك لم ينفذ منذ 15 عاما.

واعتقلت بحرية الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 100 صياد فلسطيني من قطاع غزة، منذ انتهاء العدوان الأخير على القطاع قبل عامين، واحتجزت بعضهم لعدة ساعات أو أيام، فيما تعتقل آخرين حتى الآن.

وتراجعت مهنة صيد الأسماك بشكل كبير في قطاع غزة، نتيجة لتراجع حجم الصيد اليومي لمئات الصيادين، بسبب القيود التي يفرضها الاحتلال على المساحات التي يسمح لهم بالصيد فيها.

اقرأ/ي أيضًا | بحر غزة: بحرية الاحتلال تطلق النيران على زوارق الصيادين

وبحسب نقابة الصيادين، فإن نحو 4 آلاف صياد في غزة يعيلون أكثر من 50 ألف فرد، يعملون بشكل شبه يومي على صيد الأسماك.

التعليقات