21/08/2016 - 09:14

اعتقالات وإجراءات مشددة بالقدس في ذكرى إحراق الأقصى

اعتقلت قوات أمن الاحتلال، فجر اليوم الأحد، 12 شابًا من مدينة القدس المحتلة وفي مناطق أخرى من الضفة الغربية، فيما شددت إجراءاتها الأمنية على مداخل المدينة وشوارعها، خاصة في البلدة القديمة، في الذكرى الـ47 لإحراق المسجد الأقصى

اعتقالات وإجراءات مشددة بالقدس في ذكرى إحراق الأقصى

اعتقلت قوات أمن الاحتلال، فجر اليوم الأحد، 12 شابًا من مدينة القدس المحتلة وفي مناطق أخرى من الضفة الغربية، فيما شددت إجراءاتها الأمنية على مداخل المدينة وشوارعها، خاصة في البلدة القديمة، في الذكرى الـ47 لإحراق المسجد الأقصى، التي تصادف اليوم الأحد.

وأفادت مصادر صحافية بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين فايز محمد صبيح، ولؤي هاني صبيح، عقب دهم منزليهما في بلدة حزما شمال شرق المدينة، وحولتهما إلى أحد مراكز التحقيق والتوقيف التابعة للاحتلال في المنطقة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الليلة الماضية بلدتي العيسوية، وجبل المكبر، ما تسبب بمواجهات عنيفة، اعتقلت خلالها عناصر من القوات الخاصة 'وحدة المستعربين' 3 شبان في العيسوية، وهم: محمد عاشور عبيد، وعلي عبيد، ومحمد يوسف عطية، تخللها إطلاق كثيف لقنابل الصوت الحارقة، والغازية السامة المسيلة للدموع، وأعيرة مطاطية.

ولفتت المصادر إلى أن مخابرات الاحتلال استدعت هاتفيا 7 شبان، وطلبت حضورهم إلى غرفة '4' بمركز التحقيق والتوقيف 'المسكوبية' غرب القدس، للتحقيق، ولكنهم فوجئوا باحتجازهم ثم تمديد اعتقالهم لـ24 ساعة، لعرضهم في وقت لاحق من اليوم على محكمة الصلح، وهم: علي عويسات، وفارس عويسات، وأحمد عويسات، وعدنان عليان، ومجاهد عبده، وعبيدة أبو دهيم، ومحمود عويسات.

تشديد الإجراءات الأمنية بالقدس المحتلة

شدّدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اجراءاتها، وتدابيرها الأمنية بمدينة القدس المحتلة، منذ الليلة الماضية، وفجر اليوم الأحد، تزامنا مع الذكرى الـ47 عاما على حريق المسجد الأقصى المبارك.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية 'وفا'، إن قوات الاحتلال نشرت المئات من عناصرها، ونصبت دوريات راجلة، ومحمولة، وخيالة في شوارع وطرقات المدينة المقدسة، وعلى مداخل الأحياء، والبلدات المقدسية، وخضعت المواطنين لتفتيشات استفزازية.

مستوطنون داخل المسجد الأقصى بحراسة مشددة (ناشطون)

ومن المقرر أن تعقد شخصيات فلسطينية قيادية في القدس المحتلة قبل ظهر اليوم، مؤتمرا صحفيًا في المدينة، في ذكرى الحريق المشؤوم، تستعرض فيه آخر التطورات المتعلقة بانتهاكات الاحتلال المتواصلة والمتصاعدة بحق الأقصى، وروّاده والعاملين فيه، ومحاولات مصادرة صلاحيات دائرة الأوقاف الإسلامية، فضلًا عن استمرار الاقتحامات الاستفزازية، وما يصاحبها من محاولات لأداء طقوس وصلوات تلمودية، وتصريحات وإعلانات لهدم المسجد، وبناء 'الهيكل المزعوم' على أنقاضه.

اعتقالات وإصابات بالضفة الغربية

وأصيب، فجر اليوم شاب واعتقل آخر خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم الفارعة جنوب طوباس. وقالت مصادر محلية لـ'وفا' إن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم الفارعة فجرا، الأمر الذي أدى إلى اندلاع مواجهات في المنطقة.

وأضافت المصادر أن الشاب محمود ولويل، أصيب بالرصاص الحي في الكتف، نقل إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب معاذ العايدي.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة شبان من جنين، واستولت على دراجاتهم النارية.

وذكرت مصادر أمنية أن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من محمد فادي السعدي، وورد عبد الهادي، وضياء مازن حطوب، أثناء تواجدهم على شارع جنين – الناصرة، بالقرب من مفترق قرية عرانه، واستولت على دراجاتهم النارية، بعد الاعتداء عليهم بالضرب المبرح.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي كذلك فتى من مخيم عايدة شمال بيت لحم.

اقرأ/ي أيضًا| في مثل هذا اليوم: إحراق المسجد الأقصى

وافاد مصدر بأن قوات الاحتلال اعتقلت الفتى يزن حمدي الكرد (13 عاما)، بعد دهم منزل والده وتفتيشه.

التعليقات