29/08/2016 - 17:41

السلطة الفلسطينية مستعدة للمشاركة في أي مبادرة إقليمية ودولية

السلطة الفلسطينية تعرب، اليوم الإثنين، عن استعدادها للمشاركة في "كل مبادرة إقليمية أو دولية" لإعادة إطلاق ما يسمى "عملية السلام" مع الإسرائيليين..

السلطة الفلسطينية مستعدة للمشاركة في أي مبادرة  إقليمية ودولية

صورة توضيحية

أعربت السلطة الفلسطينية، اليوم الإثنين، عن استعدادها للمشاركة في "كل مبادرة إقليمية أو دولية" لإعادة إطلاق ما يسمى "عملية السلام" مع الإسرائيليين، بعيد إعلان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن استعداد نظيره الروسي فلاديمير بوتين لاستقبال محادثات بين الفلسطينيين والإسرائيليين في موسكو.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، في بيان، اليوم الإثنين، إن الفلسطينيين "مستعدون للمشاركة في كل مبادرة إقليمية أو دولية هدفها الوصول إلى حل شامل وعادل".

وقال البيان إن "الجهود العربية والدولية، وكذلك المبادرة الفرنسية كلها تسير باتجاه تعزيز فرص حل الدولتين والالتزام بالمرجعيات، التي ستؤدي في نهاياتها إلى قيام دولة فلسطين مستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية".

وتابع "الحركة السياسية القادمة تشكل فرصة هامة لعقد مؤتمر دولي وفق المبادرة الفرنسية قبل نهاية العام"، موضحا أن "جهود الرئيس والقيادة الفلسطينية بالتنسيق والتشاور مع كافة الأطراف العربية والدولية تسير بالاتجاه الذي يعزز الحقوق والمطالب الفلسطينية وفق الثوابت الوطنية".

وتسعى باريس إلى عقد مؤتمر دولي قبل نهاية العام لإحياء ما يطلق عليه "عملية السلام" المعطلة بين إسرائيل والفلسطينيين منذ نيسان/إبريل 2014، وفي المقابل، ترفض إسرائيل أي إطار دولي وتصر على العودة إلى المفاوضات المباشرة.

ودخلت مصر على خط الجهود لإحياء"العملية السلمية"، حيث زار وزير خارجيتها، سامح شكري، في تموز/يوليو إسرائيل، في أول زيارة بهذا المستوى منذ تسعة أعوام.

يذكر أن السيسي كان قد أعلن الأسبوع الماضي في تصريحات نشرتها الصحف الحكومية المحلية أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين "أبلغه استعداده لاستقبال" الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في موسكو لإجراء محادثات مباشرة.

التعليقات