31/08/2016 - 19:06

خلال آب: 1898 مستوطنا اقتحموا الأقصى

أظهر توثيق فلسطيني صادر اليوم، الأربعاء، أن نحو 1898 إسرائيليًا اقتحموًا المسجد الأقصى خلال آب/أغسطس الحالي، تحت حراسة ومرافقة عناصر من شرطة الاحتلال الإسرائيلية.

خلال آب: 1898 مستوطنا اقتحموا الأقصى

أظهر توثيق فلسطيني صادر اليوم، الأربعاء، أن نحو 1898 إسرائيليًا اقتحموًا المسجد الأقصى خلال آب/أغسطس الحالي، تحت حراسة ومرافقة عناصر من شرطة الاحتلال الإسرائيلية. 

وقال المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى، في تقرير له، اليوم، إن 'عمليات الاقتحام تمت من خلال باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد الأقصى'. 

وأوضح أن عدد المقتحمين 'يشمل 1723 مستوطنا و84 عنصر مخابرات و19 ضابطًا عسكريًا و72 يعملون في مؤسسات حكومية، بينها دائرة الآثار الإسرائيلية'. 

ويشهد المسجد الأقصى اقتحامات يومية، عدا أيام الجمعة والسبت، الأمر الذي تسبب بمواجهات واسعة في الضفة والقدس خلال الفترة الماضية.

وترفض دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، المسؤولة عن إدارة شؤون المسجد الأقصى والتابعة لوزارة الأوقاف الأردنية، هذه الاقتحامات وتدعوا بشكل مستمر إلى وقفها.

اقرأ/ي أيضًا | تنديد فلسطيني باقتحام الأقصى والخارجية تدعو لـ'حشد الجهود'

ودائرة أوقاف القدس، بمثابة المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس، بموجب القانون الدولي، الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب إسرائيل العام 1967، وبموجب الاتفاقية الأردنية – الإسرائيلية، الموقعة عام 1994 والمعرفة باتفاقية 'وادي عربة'، والتي طلب الأردن بمقتضاها لنفسه حقًا خاصًا في الإشراف على الشؤون الدينية للمدينة.

التعليقات