12/10/2016 - 19:24

وفد من غزة يزور القاهرة لبحث مستقبل القضية الفلسطينية

المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط وجّه دعوة لنحو 100 شخصية من قطاع غزة تضم ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني، وكتاب وصحفيين وشخصيات سياسية، وبرلمانيين لحضور مؤتمر سيناقش كيفية نصرة القضية الفلسطينية.

وفد من غزة يزور القاهرة لبحث مستقبل القضية الفلسطينية

تستعد شخصيات سياسية وأكاديمية من قطاع غزة للسفر إلى القاهرة، مطلع الأسبوع المقبل للمشاركة في مؤتمر ينظمه مركز دراسات مصري مستقل، لبحث مستقبل القضية الفلسطينية.

وقال عماد الفالوجي، رئيس مركز آدم لحوار الحضارات، وأحد المشاركين في المؤتمر إن المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط وجّه دعوة لنحو 100 شخصية من قطاع غزة تضم ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني، وكتاب وصحفيين وشخصيات سياسية، وبرلمانيين لحضور مؤتمر سيناقش كيفية نصرة القضية الفلسطينية.

وأضاف الفالوجي وهو وزير فلسطيني سابق، في تصريح لوكالة الأناضول، إن المؤتمر سيبدأ الأحد المقبل، ويستمر لثلاثة أيام بحضور مسؤولين مصريين، وبمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وتابع:' المؤتمر سيناقش ملفات مهمة، حول المتغيرات في المنطقة، وتأثيرها على القضية الفلسطينية'.

ونفى الفالوجي أن يكون للمؤتمر أي أجندة سياسية أو علاقته بأي فصيل أو تيار، مؤكدا أن مشاركة شخصيات من قطاع غزة في هذا المؤتمر تأتي في سياق البحث عن حلول لما وصفه بـ'الوضع الفلسطيني المعقد'.

ويُعرف المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط عن نفسه عبر موقعه الإلكتروني بأنه مركز بحوث ودراسات مصري مستقل، يهدف لدراسة وتعميق الحوار حول القضايا والتطورات في منطقة الشرق الأوسط، وانعكاساتها على الأمن القومي المصري والعربي، وطرح الخيارات الممكنة للتعامل معها.

وأكد الفالوجي أن السلطات المصرية، وافقت على سفر المشاركين في المؤتمر، حيث سيغادرون إلى القاهرة، في حال فتح معبر رفح البري الواصل مع مصر.

وكانت وسائل إعلام مصرية قد ذكرت أن السلطات تنوي فتح معبر رفح مطلع الأسبوع المقبل، لعدة أيام أمام سفر الحالات الإنسانية.

اقرأ/ي أيضًا| الضفة الغربية: تعليق العمل بمرافق وزارة الصحة الفلسطينية

ويربط معبر رفح قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ تموز/ يوليو 2013 لدواع تصفها بـ'الأمنية'، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية.

التعليقات