16/03/2017 - 16:27

الخارجية الفلسطينية: تقرير الإسكوا مهم رغم أنه متأخر

لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا" أصدرت،الأربعاء، تقريرا أكدت فيه أن إسرائيل ماضية في فرض نظام فصل عنصري "أبارتهايد" ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

الخارجية الفلسطينية: تقرير الإسكوا مهم رغم أنه متأخر

الخليل، أيلول/سبتمبر الماضي (أ.ف.ب)

أكدت وزارة الشؤون الخارجية الفلسطينية، على أهمية تقرير'الإسكوا' الذي أكد أن إسرائيل أسست نظام فصل عنصري (أبرتهايد) يهيمن على الشعب الفلسطيني، رغم أنه جاء متأخراً'.

وقالت إن التقرير يعكس 'جزءا من واقع المعاناة اليومية للشعب الفلسطيني جراء سياسات وممارسات الاحتلال العنصرية والتمييزية'.

وأشارت في بيان لها، اليوم الخميس، إلى أنها 'طالما حذرت منذ سنوات طويلة من تداعيات ما تقوم به سلطات الاحتلال السرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، وتدحرجه نحو تكريس نظام فصل عنصري بغيض في فلسطين'.

واعتبرت 'اتخاذ بعض الأطراف مواقف سلبية من التقرير، ونعته بصفات عديدة والتهديد بسحبه أو إخفائه ومهاجمته، لن يخفي حقيقة ما جاء فيه، وحقيقة ما تقوم به إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني من جرائم ترتقي لمستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وفقا لمفاهيم وقواعد القانون الدولي العام والقانون الدولي الانساني'.

وكانت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا 'الإسكوا' قد أصدرت، يوم أمس الأربعاء، تقريرا أكدت فيه أن إسرائيل ماضية في فرض نظام فصل عنصري 'أبارتهايد' ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة. وأوضح التقرير أن إسرائيل مذنبة بارتكاب جريمة الفصل العنصري، وأن 'التجزئة الاستراتيجية للشعب الفلسطيني' هو الأسلوب الرئيسي الذي من خلاله تفرض إسرائيل الفصل العنصري، مع تقسيم الفلسطينيين إلى أربع مجموعات مضطهدة من خلال 'قوانين وسياسات وممارسات واضحة'.

وقالت الوزارة في بيانها إن هذا التقرير 'يشكل ناقوس خطر حقيقي، يجب أن يقود إلى صحوة في المجتمع الإسرائيلي للضغط على حكومته لوقف احتلالها واستيطانها وممارساتها العنصرية قبل أن يغرق المجتمع الإسرائيلي نفسه في نظام الفصل العنصري (أبرتهايد)'.

التعليقات