مدى الكرمل يختتم ورشة الاستعمار الاستيطاني والصهيونية

اختتم مدى الكرمل- المركز العربي للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة في مدينة رام الله، المجموعة الأولى من الورشة الأكاديمية "الاستعمار الاستيطانيّ والصهيونيّة"، والمعدّة لطلاب الدراسات العليا ولخريجين حاصلين على اللقب الثالث، مؤخرا، من طرفي الخط الأخضر.

مدى الكرمل يختتم ورشة الاستعمار الاستيطاني والصهيونية

ورشة "الاستعمار الاستيطاني والصهيونية"، رام الله

اختتم مدى الكرمل- المركز العربي للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة في مدينة رام الله، المجموعة الأولى من الورشة الأكاديمية 'الاستعمار الاستيطانيّ والصهيونيّة'، والمعدّة لطلاب الدراسات العليا ولخريجين حاصلين على اللقب الثالث، مؤخرا، من طرفي الخط الأخضر. وكان المحور المركزي للقاء 'الجندر والاستعمار'، حيث قدمت مجموعة من المحاضِرات مداخلات حول الموضوع، إضافة لبعض المداخلات من أعضاء الورشة حول أبحاثهم.

افتتح اللقاء مدير عام مدى الكرمل، الأستاذ نديم روحانا، مرحبا بالحضور، وأدار الجلسة الأولى بحيث قدمت خلالها مداخلات كل من المحاضِرتين من جامعة بير زيت، الدكتورة أميره سلمي والدكتورة لينا ميعاري. مداخلة سلمي كانت بعنوان: 'في الرواية الاستعمارية: النساء والمقاومة'، تحدّثت خلالها عن الخطاب المهيمن حول المرأة المستعمَرة، مدّعية بأنه خطاب غربي ليبرالي يرى المرأة بطريقته. وأما المداخلة لثانية والتي كان عنوانها 'السياسات الجنسية وتقنياتها: حالة الأسيرات السياسيات الفلسطينيات'، فقد تحدثت ميعاري عن صمود الأسرى والأسيرات في المعتقلات، ليس من مقاربة القوة وأساليب التعذيب، بما فيه الجنسي، وإنما من منطلق مجابهة النساء له وكيف كان للنساء قدرة على المواجهة.

وفي الجلسة الثانية التي أدارتها الأستاذة نادره شلهوب كيفوركيان، قدمت الدكتورة سراب أبو ربيعة محاضرة بعنوان 'سياسة محو الطبقيّة لدى النساء الفلسطينيّات المهنيات في النقب'، متحدثة عن الربط بين سياسة المحو الكولونيالي والمحو الطبقي. وأشارت إلى أن 'شريحة النساء المهنيات في النقب هي شريحة آخذة في النمو وتشكل حاليا 4% من القوى العاملة في مجتمع النقب الذي يعيش 80% منه تحت خط الفقر'، حيث تطرقت مقولتها بأن 'منطق الإزالة والاستبدال يستهدف هذه الشريحة أيضا'.

وخصصت الجلستان الثالثة والرابعة لمداخلات من أعضاء الورشة حول أبحاثهم حيث قدم طالب الدراسات العليا في جامعة بير زيت، أحمد الأغواني، مداخلة بعنوان 'الصهيونية وعنف الفوضى: الاستشراق، الاستعمار الاستيطاني والمستعربين'، بينما قدمت قَسَم الحاج مداخلة بعنوان 'الأغنية السياسية الفلسطينية'، وعقب على المداخلتين وأدار النقاش الدكتور أحمد أمارة. وقدم سمير قعدان مداخلة حول بحثه بعنوان 'العمال الاجتماعيون العرب في معالجة اليهود: قراءة في سؤال الهوية وعلاقات القوة'، وعقب على مداخلته وأدار النقاش بعدها الدكتور عميد صعابنة.

وفي الجلسة الختامية، أشار مدير الورشة، الأستاذ نديم روحانا، إلى أن 'مدى ستصدر كتابا محررا بعنوان 'الصهيونية والاستعمار الاستيطاني: مقاربات فلسطينية' يشارك فيه أعضاء الورشة والمحاضرون الضيوف'، مؤكدا أن 'مركز مدى الكرمل وبمساهمة المجموعة سوف ينظم مؤتمرا حول الصهيونية والاستعمار الاستيطاني يشارك به باحثون محليّون ودوليّون. وقد اتفق المشاركون على إقامة لجنة مؤتمر يشارك بها أعضاء الورشة وأكاديميون آخرون'.

الجدير بالذكر أن مدى الكرمل كان قد عقد كذلك اللقاء الثاني للمجموعة الثانية من الورشة الأكاديمية 'الاستعمار الاستيطانيّ والصهيونيّة'، وذلك في مدينة رام الله أيضا. ويأتي انطلاق المجموعة الثانية من الورشة بعد النجاح الذي حققته المجموعة الأولى وتأكيد المشاركين بها على الحاجة لتوفير منصة فريدة لمناقشات لا يمكن أن تحدث في الأوساط الأكاديميّة الإسرائيليّة.

التعليقات