30/06/2017 - 13:47

جنين: مصابان أثناء إزالة الاحتلال نصب الشهيد خالد نزال

قال سكان ومسؤول في جيش الاحتلال إن الاحتلال أزال، فجر اليوم، الجمعة، نصبًا تذكاريا في مدينة جنين يحمل اسم الشهيد خالد نزال.

جنين: مصابان أثناء إزالة الاحتلال نصب الشهيد خالد نزال

قال سكان ومسؤول في جيش الاحتلال إن الاحتلال أزال، فجر اليوم، الجمعة، نصبًا تذكاريا في مدينة جنين يحمل اسم الشهيد خالد نزال.

وكانت بلدية جنين قد أزالت النصب قبل عشرة أيام، تلبيةً لطلب الاحتلال، الذي هدد باقتحام المدينة لإزالته إن لم تفعل السلطة الفلسطينية ذلك. لكن، وبعد غضب شعبي، أعادت البلديّة النصب مكانه لاحقًا.

وفي مقابلة مع 'رويترز'، قال رئيس بلدية جنين، محمد أبو غالي، إن 'البلدية هي من أعادت النصب التذكاري إلى مكانه وليس أي أحد آخر'، وأضاف 'البلدية قامت بإزالته سابقا لأنه كان هناك تهديد واضح من إسرائيل باقتحام المدينة وإزالة النصب التذكاري. وكان ذلك في رمضان وكانت البلد مليئة بالشبان. كان خوفنا على الأرواح أكثر من خوفنا على الحجر فأزلنا الحجر لمدة 24 ساعة وأرجعناه حتى نفوت الفرصة على الإسرائيليين في ذلك الوقت'.

ومضى قائلا إن الميدان الذي يحوي النصب سيظل يحمل اسم 'الشهيد خالد نزال'، وتابع بقوله 'الموضوع ليس اسم ميدان أو نصبًا تذكاريًا. الموضوع سياسي بحت ويعكس العربدة والعنجهية الإسرائيلية'.

من جهته، قال منسق أعمال الاحتلال في الأراضي الفلسطينية، يؤاف مردخاي، 'تمت هذه الليلة إزالة النصب التذكاري للقاتل الإرهابي خالد نزال من أحد ميادين مدينة جنين بعد أن طلبنا من بلدية جنين إيقاف التحريض في شوارع المدينة'.

وأضاف على صفحته الرسمية على فيسبوك 'بعدما لم تقم البلدية بذلك فإن جيش الدفاع حازم لوضع حد للتحريض من خلال تخليد الإرهابيين وقتلة الأبرياء كأنهم أبطال'.

ونشر المسؤول الإسرائيلي صورة لجرافة وهي تزيل النصب وهو عبارة عن حجر كتب عليه 'ميدان الشهيد خالد نزال (1948-1986). نحن علينا أن نحرس ورد الشهداء من أجل فلسطين حرة'.

وكان نزال عضوا باللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين واغتيل في أثينا عام 1986.

وتركت قوات الاحتلال ورقة مكان النصب بعد إزالته كتب عليها 'تم إزالة هذا النصب التذكاري بسبب التحريض وتخليد الإرهابي خالد نزال، الذي يتحمل مسؤولية عمليات إرهابية ضد مواطني دولة إسرائيل'.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، وفا، أن طفلين أصيبا بالرصاص الحي أحدهما بالصدر والثاني بالفخذ خلال مواجهات مع قوات الاحتلال أثناء إزالة النصب.

التعليقات