20/12/2017 - 13:20

إصابات خلال قمع الاحتلال لمسيرات منددة بقرار ترامب

أصيب العشرات بحالات اختناق، اليوم الأربعاء، خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرات جماهيرية، كانت قد انطلقت من عدة محافظات، تصديًا لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بشأن مدينة القدس.

إصابات خلال قمع الاحتلال لمسيرات منددة بقرار ترامب

أصيب العشرات بحالات اختناق، اليوم الأربعاء، خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرات جماهيرية، كانت قد انطلقت من عدة محافظات، تصديًا لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بشأن مدينة القدس.

طولكرم

هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في مسيرة الغضب. وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي تجاه المواطنين، وأعاقوا عمل المصورين والصحفيين، وأجبرتهم على التراجع مسافة بعيدة.

أصيب العشرات بحالات اختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة المركزية التي انطلقت صوب حاجز قلنديا، المدخل الشمالي لمدينة القدس المحتلة، يتقدمها أعضاء من اللجنة المركزية، والمجلس الثوري لحركة فتح، وقادة الفصائل، وممثلو المؤسسات الرسمية والشعبية، وموظفون من كافة القطاعات، لنصرة القدس، ودعما للقيادة الفلسطينية في جهودها في هذا الإطار.

وقال منسق القوى الوطنية والاسلامية عصام أبو بكر لـ"وفا" إن المسيرة جاءت اليوم للتأكيد على الرفض الكامل لإعلان الرئيس الأميركي الجائر دونالد ترامب بشأن القدس.

ودعا إلى تكثيف الجهود من أجل إلغاء إعلانه غير القانوني، وإخضاع إسرائيل للقانون الدولي، التي تمادت في إهمال ورفض كافة قرارات الشرعية الدولية، بل إنها لا تعرها أي اهتمام.

وأكد أبو بكر أن القيادة الفلسطينية صعدت من إجراءاتها السياسية منذ إعلان ترامب، ونجحت في حشد إجماع دولي يدين ويرفض هذا الإعلان.

بيت لحم

أصيب عدد من المواطنين، بحالات اختناق، خلال قمع قوات الاحتلال للمسيرة التي خرجت في مدينة بيت لحم.

وانطلقت المسيرة التي دعت لها لجنة التنسيق الفصائلي وبمشاركة شرائح مختلفة من منطقة باب الزقاق، وصولا الى المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، خط التماس الاول مع قوات الاحتلال.

وقمع جنود الاحتلال المسيرة بإطلاق قنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى اصابات بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، وتم معالجتهم ميدانيا.

ولا تزال المواجهات مستمرة.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدة مناطق في مدينة الخليل، وبلدة حلحلول، ومخيم العروب شمال الخليل، عقب مسيرات شعبية منددة بقرار ترامب بشأن القدس.

وقالت وكالة وفا، إنّ  قوات الاحتلال اعتلت أسطح منازل المواطنين في شارع الشهداء، وباب الزاوية، تحسبا لاندلاع مواجهات مع الشبان الغاضبين عقب وقفة احتجاجية دعت لها حركة التحرير الوطني فتح، والتي انطلقت من دوار ابن رشد وسط المدينة باتجاه شارع الشهداء.

كما انطلقت مسيرة مماثلة في بلدة حلحول شمالا، رفضا لقرار ترامب، واندلعت مواجهات مع جيش الاحتلال قرب جسر حلول، ومخيم العروب.

ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية الأعلام الفلسطينية، ولافتات تندد بقرار الرئيس ترامب بشأن القدس، واحرقوا العلم الإسرائيلي وصور الرئيس ترامب، ورددوا هتافات وطنية، وأخرى تدعو إلى نصر القدس عاصمة الدولة الفلسطينية.

وتوجه المشاركون الى شارع الشهداء بالمدينة ونقاط التماس مع جيش الاحتلال، حيث ألقت قوات الاحتلال قنابل الغاز والصوت باتجاه المواطنين.

التعليقات