02/10/2018 - 18:32

%11 فقط من عائلات غزة لديها مصدر آمن لمياه الشرب

تُواجه العائلات التي تسكن في قطاع غزة أزمةً حقيقية مُتمثّلة بعدم توفُّر مصدر آمن للمياه، إذ إن 11 بالمائة فقط من الأُسَر بغزة لديها مصدر آمن لمياه الشرب

%11 فقط من عائلات غزة لديها مصدر آمن لمياه الشرب

طفلتان غزيّتان تقفان أما البحر (أ ب أ)

بسبب أزمة شح المياه الصالحة للشرب، وبسبب اختلاط المياه الجوفية بمياه الصرف الصحي من جهة، ومياه البحر من جهة أخرى، تُواجه العائلات التي تسكن في قطاع غزة أزمةً حقيقية مُتمثّلة بعدم توفُّر مصدر آمن للمياه، إذ إن 11 بالمائة فقط من الأُسَر بغزة لديها مصدر آمن لمياه الشرب، وهو ما يعني أن أسرة واحدة فقط من كل 10، تملك مصدرا آمنا لمياه الشرب، بحسب ما قاله الجهاز الفلسطيني المركزي للإحصاء، اليوم الثلاثاء.

تأتي النسبة المتدنيّة بتوفير مصدر آمن لمياه الشرب بغزة، في الوقت الذي تملك 95 بالمائة من الأُسر في الضفة الغربية مصدرا آمنا لمياه الشرب.

وتسكن 62 بالمائة من أسر فلسطين في الضفة الغربية وغزة، في مساكن تحصل على مياه الشرب من مصادر آمنة، وفق التقرير الإحصائي، الذي أوضح أن المقصودَ بمصدر آمن للمياه؛ شبكة المياه العامة الموصولة بالمنزل، أو حنفية عامة، أو بئرا ارتوازية محمية، أو ينبوعا محميا، أو مياه جمع أمطار، أو مياها معدنية.

وكان تقرير صادر العام الماضي، عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، قد قال إن غزة ستصبح مكانا غير صالح للسكن الآدمي بحلول 2020، بسبب أزمتَي المياه والكهرباء على وجه الخصوص.

ويعتمدُ سكان قطاع غزة البالغ عددهم 1.9 مليون نسمة، على مستجمعات المياه الجوفية الساحلية، مصدرا رئيسا للمياه العذبة، "لكن 95 بالمائة من هذه المياه غير صالح للشرب"، بحسب ما أوضح التقرير الأُمميّ.

 

التعليقات