05/02/2021 - 23:55

حماس تنتقد قرار إبقاء السفارة الأميركية بالقدس وتوصفه بـ"خرق للقانون الدولي"

اعتبرت حركة "حماس"، مصادقة مجلس الشيوخ الأميركي، على بقاء السفارة الأميركية في مدينة القدس "خرق للقانون الدولي". جاء ذلك حسب بيان للناطق باسم الحركة، حازم قاسم، اليوم الجمعة.

حماس تنتقد قرار إبقاء السفارة الأميركية بالقدس وتوصفه بـ

إسماعيل هنية (أرشيفية أ. ب.)

اعتبرت حركة "حماس"، مصادقة مجلس الشيوخ الأميركي، على بقاء السفارة الأميركية في مدينة القدس "خرق للقانون الدولي". جاء ذلك حسب بيان للناطق باسم الحركة، حازم قاسم، اليوم الجمعة.

وقال قاسم: "قرار مجلس الشيوخ إبقاء السفارة الأميركية في القدس والاعتراف بها عاصمة للكيان الصهيوني بأغلبية شبه كاملة من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، خرق للقانون الدولي".

وأضاف أن القرار "انتهاك للأعراف الإنسانية، ومشاركة فعلية في العدوان على حقوقنا الثابتة في المدينة المقدسة". ولفت إلى أن "هذا القرار لن يغير الواقع والتاريخ، بالأحقية الكاملة لشعبنا الفلسطيني العربي في مدينة القدس، ولن يوقف نضال شعبنا المتواصل من أجل طرد الاحتلال من كامل أرضنا الفلسطينية، وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس".

وفجر الجمعة، صادق مجلس الشيوخ الأميركي، على بقاء السفارة الأمريكية في مدينة القدس.

وقال عضو مجلس الشيوخ بيل هاجرتي، في تصريح مكتوب، إن المجلس "اعتمد بأغلبية 97 صوتا مقابل 3 أصوات تعديلا قدمه وزميله الجمهوري جيم اينهوف".

وأضاف أن مجلس الشيوخ صادق بذلك على "تعديل لقرار الموازنة من شأنه أن يجعل السفارة الأميركية في القدس دائمة، مما يحول فعليًا دون تخفيض تصنيفها أو نقلها من عاصمة إسرائيل، القدس".

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس أواسط العام 2018 بعد الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل نهاية العام 2017.

ويرفض المجتمع الدولي، الاعتراف بالقدس، عاصمة موحدة، لإسرائيل.

التعليقات