13/03/2021 - 16:39

السلطة الفلسطينية: تمديد تقييدات كورونا حتى السبت المقبل

قرّرت الحكومة الفلسطينيّة، اليوم، السبت، تمديد تقييدات كورونا، التي تنتهي صباح الإثنين، لخمسة أيام إضافية، تنتهي مساء السبت المقبل.

السلطة الفلسطينية: تمديد تقييدات كورونا حتى السبت المقبل

من الإغلاق السابق (أ ب أ)

قرّرت الحكومة الفلسطينيّة، اليوم، السبت، تمديد تقييدات كورونا، التي تنتهي صباح الإثنين، لخمسة أيام إضافية، تنتهي مساء السبت المقبل.

وجاء القرار بعد اجتماع رئيس الحكومة، محمد إشتيّة، بالمحافظين ووزارة الصحّة.

كما ترك إشتيّة، في بيان، للمحافظين استثناء القطاعات الإنتاجية، "وبالتشاور مع الأجهزة الأمنية والقطاعات الاقتصادية بما يحافظ على سلامة المواطنين ويضمن تقديم الخدمات لهم".

وتشمل الإجراءات إغلاق جميع المدارس ورياض الأطفال مع الإبقاء على طلبة التوجيهي بالتعليم الوجاهي طيلة مدة الإغلاق، بالإضافة إلى إغلاق جميع الجامعات والمعاهد بمختلف مستوياتها طيلة فترة الإغلاق، مع اتّباعها أنظمة وبرامج التعليم الإلكتروني، "ويسمح لبعض الإداريين العاملين فيها بالوصول إليها لمقتضيات الضرورة فقط، مع مراعاة التعليمات الصحية والوقائية المعلن عنها من جهات الاختصاص"، بحسب البيان.

وتقرّر كذلك منع الحركة والتنقل والانتقال بين المحافظات كافة، اعتبارًا من يوم الإثنين الموافق 15-3-2021 باستثناء الطواقم الطبية، بالإضافة إلى منع والتنقل والانتقال كليا ووسائل النقل بأنواعها في المدن والبلدات والقرى والمخيمات.

ويستمرّ بموجب البيان منع إقامة الأعراس أو إحياء الحفلات بأشكالها وأنواعها أو إقامة بيوت العزاء أو المهرجانات أو التجمعات أو المناسبات لأي سبب، وبأي شكل في جميع أنحاء الوطن.

في المقابل، قرّرت الحكومة إبقاء الخدمات البلدية والطوارئ، بالإضافة إلى فتح البنوك لكن بوتيرة عمل مخفّضة.

كما تقرّر كذلك أن تعمل المحاكم بوتيرة حالة الطوارئ وبحدٍّ أدنى من الحضور، وفقًا لما يصدر عن السلطة القضائية بهذا الخصوص.

وطلبت الحكومة من الشرطة والأجهزة الأمنية المراقبة المركزة على أماكن التجمع وأي أماكن مكتظة وتغليظ العقوبات بما فيها المالية عليهم.

وفي وقت سابق اليوم، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بتسجيل 27 وفاة، و1784 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و1484 حالة تعافٍ خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وذكرت وزيرة الصحة، مي الكيلة، في التقرير اليومي حول الحالة الوبائية، أنه "تم تسجيل 27 حالة وفاة في الضفة: الخليل 1، بيت لحم 4، جنين 3، رام الله والبيرة 6، نابلس 6، سلفيت 1، ضواحي القدس 1، طولكرم 3، قلقيلية 1، طوباس 1".

وحول الأوضاع الصحية للمصابين، لفتت الكيلة إلى وجود 170 مصابا في غرف العناية المكثفة، بينهم 48 موصولون بأجهزة التنفس الاصطناعي.

وأشارت إلى أن الإصابات الجديدة "سُجلت على النحو التالي: طولكرم 194، قلقيلية 71، نابلس 334، الخليل 255، جنين 85، سلفيت 40، ضواحي القدس 111، بيت لحم 129، طوباس 26، رام الله والبيرة 329، أريحا والأغوار 13، قطاع غزة 197".

وأضافت أن "حالات التعافي الجديدة توزعت حسب التالي: "طولكرم 97، نابلس 144، الخليل 342، جنين 71، سلفيت 105، ضواحي القدس 118، بيت لحم 126، طوباس 27، رام الله والبيرة 279، أريحا والأغوار 38، قطاع غزة 137".

وذكرت أن نسبة التعافي من الفيروس، بلغت 89.2%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 9.7%، ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات.

وفي وقت سابق اليوم، ذكر المتحدث باسم وزارة الصحة، كمال الشخرة، أن الوضع الوبائيّ خطير جدا، وهناك انتشار كبير جدا لفيروس كورونا، "لم يسبق له مثيل".

التعليقات