29/03/2021 - 17:22

15 قائمة تقدم أوراق ترشحها للانتخابات التشريعية الفلسطينية

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية (الفلسطينية)، الإثنين، أنها تلقت طلبات لتسجيل 15 قائمة انتخابية، لخوض الانتخابات التشريعية.

15 قائمة تقدم أوراق ترشحها للانتخابات التشريعية الفلسطينية

أرشيفية (أ ب أ)

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، اليوم الإثنين، أنها تلقت طلبات لتسجيل 15 قائمة انتخابية، لخوض الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في أيار/ مايو المقبل.

وأوضحت اللجنة في بيان صحافي أنها قبلت حتى الآن ترشح خمس قوائم وهي "فلسطين للجميع"(مستقلة)، و"التغيير الديمقراطي" (تتبع للجبهة الديمقراطية)، و"كرامتي الشبابية" (مستقلة)، و"الوفاء والبناء" (مستقلة)، و"طفح الكيل"(مستقلة).

وأشارت إلى أنه يجري دراسة بقية القوائم.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أنها سجلت قائمتها تحت اسم "القدس موعدنا".

وفي 20 آذار/ مارس الجاري، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، بدء استقبال طلبات الترشح للانتخابات البرلمانية حتى مساء الأربعاء 31 آذار/ مارس الجاري.

وأوضحت اللجنة أن "الكشف الأولي للقوائم والمرشحين سيعلن رسميًا بتاريخ 6 نيسان/ أبريل المقبل".

فتح: لن نجري الانتخابات بدون القدس ترشحًا وانتخابًا وتصويتًا

من جانبه، أكد عضو المجلس الثوري لحركة فتح عبد الإله الأتيرة، أن حركة فتح "لن تقبل بإجراء الانتخابات بدون مدينة القدس".

وشدد الأتيرة في تصريحات لوسائل إعلام محلية على أن "المعلومات الواردة إلينا تفيد بعدم قبول الجانب الإسرائيلي إجراء الانتخابات في القدس، وعليه فإنه لا انتخابات دون القدس ترشحًا ودعايةً وتصويتًا".

ودعت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة، إلى المشاركة في وقفة أمام المجلس التشريعي يوم غد الثلاثاء، عند الساعة الخامسة مساءً، من أجل التأكيد على إجراء الانتخابات في مدينة القدس، وعدم حرمان أهلها من التصويت.

من جانبه، أشار الناطق باسم حركة "فتح"، حسين حمايل، إلى أن السلطة طالبت المجتمع الدولي والأمم المتحدة بفتح 18 مركز اقتراع في مدينة القدس المحتلة بدلاً من 6 مراكز، وأضاف أن السلطة لم تتلق ردًا بهذا الخصوص حتى اللحظة.

ووفق مرسوم رئاسي سابق، ستجرى الانتخابات الفلسطينية على 3 مراحل خلال العام الجاري: تشريعية في 22 أيار/ مايو، ورئاسية في 31 تموز/ يوليو، وانتخابات المجلس الوطني في 31 آب/ أغسطس.

التعليقات