22/06/2021 - 21:23

استهداف للبناء الفلسطيني في المناطق سي: 34 إخطارا بالهدم خلال أيام

وزع الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إخطارات بهدم 21 منزلا ومسجدا تحت الإنشاء شمالي الضفة الغربية المحتلة؛ بدعوى البناء في المنطقة C من دون الحصول على تراخيص، بحسب مصادر محلية ومسؤول في السلطة.

استهداف للبناء الفلسطيني في المناطق سي: 34 إخطارا بالهدم خلال أيام

(أ ب أ)

وزعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إخطارات بهدم 21 منزلا ومسجدا تحت الإنشاء شمالي الضفة الغربية المحتلة؛ بدعوى البناء في المنطقة C من دون الحصول على تراخيص، بحسب مصادر محلية ومسؤول في السلطة، لتصل إخطارات الهدم التي وزعتها سلطات الاحتلال منذ يوم الخميس الماضي إلى 34، فيما هُدمت 3 منازل في مدينتي القدس والخليل.

وقالت مصادر محلية، تحدثت لوكالة "الأناضول"، إن جيش الاحتلال اقتحم بلدة روجيب شرق نابلس، ووزع إخطارات بالهدم لعدد من المنازل قيد الإنشاء، في منطقتي "خلة الضحاك" و"الصلاجات"، بالإضافة إلى إخطار بوقف بناء مسجد.

فيما قال مسؤول ملف الاستيطان شمالي الضفة، غسان دغلس، إن "عدد الإخطارات، التي وزعت، بلغ حوالي 21 إخطارا بالهدم لمنازل ومسجد (الإجمالي 22)".

وشدد دغلس على أن "هناك استهداف (إسرائيلي) للمنطقة الشرقية في بلدة رجيب، واستفزاز مستمر للمواطنين، بحجة أن هذه المنازل مبنية في مناطق C.

وأوضح أنه "يوجد على أطراف البلدة معسكر للجيش الإسرائيلي، بالإضافة إلى مستوطنة ‘إيتمار‘، وهي مقامة في المنطقة الشرقية من البلدة، في حين لا يوجد أي توسع للبلدة".

وأضاف أن "الاحتلال دائما ما يقوم بالتصوير الجوي لمتابعة توسع البلدات الفلسطينية، ومن ثم توزيع الإخطارات، بهدف محاصرة هذه البلدات".

واليوم، أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي المقدسي عبد الرحمن أحمد عبيد، على هدم بنايته المكونة من 3 طوابق في بلدة العيسوية، في المدينة المحتلة، وهددته بفرص غرامة تصل إلى 400 ألف شيكل في حال لم يهدمه اليوم، بحجة أن البناء غير قانوني.

والخميس، هدم جيش الاحتلال الإسرائيلي منزلين لفلسطينيين، وأخطر 12 منشأة أخرى، بينها مساكن، بالهدم في محافظة الخليل جنوبي الضفة.

وكان رئيس حزب "تيكفا حداشا"، غدعون ساعر، قد طالب بتشكيل نظام جديد لمراقبة البناء في القرى الفلسطينية الواقعة في المناطق C، أي فرض قيود شديدة على البناء في هذه المناطق، خلال المفاوضات الائتلافية التي شكلت على أساسها الحكومة الإسرائيلية الحالية.

وتنص وثيقة الخطوط العريضة للحكومة الجديدة على وجوب ضمان المصالح الإسرائيلية في المنطقة C (أي منع البناء الفلسطيني ومراقبته وتحديده)، إضافة لرصد الموارد لمنع "خروقات البناء" في هذه المنطقة.

ووفق اتفاقية "أوسلو 2"، الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل عام 1995، يحظر البناء أو استصلاح أراضٍ في المنطقة C دون تراخيص من سلطات الاحتلال، وهو أمر شبه مستحيل في منطقة تمثل 60% من مساحة الضفة.

وصنفت اتفاقية "أوسلو" أراضي الضفة الغربية إلى 3 مناطق، هي: A وتخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، وB وتخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، أما C فتخضع لسيطرة مدنية وإدارية وأمنية إسرائيلية.

وبحسب التقديرات الإسرائيلية فإن نحو 300 ألف فلسطيني يعيشون في المنطقة C، منذ عام 1967. بينما يوجد حوالي 650 ألف مستوطن إسرائيلي في مستوطنات الضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس المحتلة.

التعليقات