17/08/2021 - 10:46

الاحتلال يخطر بهدم منشآت في خربة ابزيق

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بهدم منشئات لعائلتين في خربة ابزيق بالأغوار الفلسطينية الشمالية، وسلمتهما إخطارات بالهدم، إضافة إلى مطالبة عائلة ثالثة بهدم منشآتها.

الاحتلال يخطر بهدم منشآت في خربة ابزيق

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بهدم منشئات لعائلتين في خربة ابزيق بالأغوار الفلسطينية الشمالية، وسلمتهما إخطارات بالهدم، إضافة إلى مطالبة عائلة ثالثة بهدم منشآتها.

وأفاد مواطنون أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال يرافقها ما تسمى بالإدارة المدنية، داهمت الخربة وسلمت إخطارين مكتوبين تحت بند "إعطاء فرصة نهائية" لعائلتين، تمهيدا لهدم مساكنهم وحظائر أغنامهم.

وطالبت سلطات الاحتلال عائلة ثالثة بهدم خيام لها تحت التهديد، وفي حال عدم القيام بذلك سينفذ الجيش الهدم خلال أسبوع.

كما وجهت سلطات الاحتلال إخطارا لعائلة بالطرد من مسكنها، بحجة التدريبات العسكرية التي ستتم خلال أيام 22 و25 و31 من الشهر الجاري.

وتواجه خربة ابزيق مخططات الاحتلال الهادفة لتهجير ساكنيها، والتضييق على حياتهم وملاحقتهم، إلى جانب التدريبات العسكرية المتواصلة لقوات الاحتلال بين خيمها التي تهدد حياتهم.

وعدا عن الانتهاكات المتواصلة لقوات الاحتلال في الخربة المهددة بالتهجير والضم ضمن منطقة الأغوار، يحرم الاحتلال سكانها من كل مقومات الحياة الأساسية والبسيطة، ويسرق كل ممتلكاتهم الحيوية التي تعزز صمود أهلها وسكانها.

وابزيق خربة، تقع شمال شرق مدينة طوباس، ويبلغ عدد سكانها نحو 180 شخصا، غالبيتهم من البدو الرحل الباحثين عن المراعي والماء، ويبلغ عدد العائلات فيها 38 عائلة، منهم 16 عائلة تقيم في المنطقة بشكل دائم، وما تبقى عبارة عن عائلات بدوية متنقلة يتنقلون بحثاً عن الماء والمراعي.

وتتبع ابزيق لمحافظة طوباس، وصادرت قوات الاحتلال جزءا من أراضيها وأقامت على جزء آخر مقاطع من جدار الفصل العنصري.

وتتعرض كبقية مناطق الأغوار إلى مداهمات مستمرة من قبل الاحتلال، وفي كل مرة يتم فيها عملية مداهمة توزع فيها سلطات الاحتلال إخطارات هدم جديدة لسكانها.

ومنذ حوالي عامين أنشأت فيها مدرسة للتخفيف على الطلبة عناء التنقل إلى مدارس بعيدة، خصوصاً في ظل إغلاق الاحتلال للخربة مرات كثيرة لأغراض إجراء مناورات عسكرية في المنطقة، حيث كان يتوجب على طلبة القرية السير على الأقدام أو ركوب الحيوانات، مسافة تزيد عن 18 كيلومترا، لتلقي دروسهم في مدرسة بلدة "عقابا" المجاورة.

التعليقات