20/01/2022 - 13:26

ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا تندد بهدم منزل عائلة الصالحيّة بالشيخ جراح

نددت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، بهدم منزل عائلة فلسطينية في القدس المحتلة، وبالخطط الإسرائيلية لبناء "مئات الوحدات السكنية الجديدة".

ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا تندد بهدم منزل عائلة الصالحيّة بالشيخ جراح

ركام منزل عائلة الصالحية بالشيخ جراح (وفا)

نددت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، بهدم منزل عائلة فلسطينية في القدس المحتلة، وبالخطط الإسرائيلية لبناء "مئات الوحدات السكنية الجديدة".

وقال الناطقون باسم وزارات الخارجية في الدول الأربع في بيان مشترك: "نطلب من الحكومة الإسرائيلية فورا وضع حد لإجراءات الطرد وهدم المنشآت الفلسطينية في القدس الشرقية والمنطقة (الضفة الغربية المحتلة) التي تساهم في تأجيج التوتر على الأرض".

وهدمت سلطات الاحتلال فجر الأربعاء منزل عائلة الصالحية في حي الشيخ جرّاح الذي بات رمزا لمواجهة الاستيطان، وذلك بعد أن اقتحمت شرطة الاحتلال معززة بالوحدات الخاصة المنزلة وقامت بإخلاء أفراد العائلة والمتضامين معهم بقوة السلاح.

وبعد هدم المنزل، شردت شرطة الاحتلال نحو 13 من أفراد العائلة في العراء في ظل الأجواء الماطرة والباردة.

ونقل عن عائلة الصالحية قولها إن قوات كبيرة من شرطة الاحتلال اقتحمت منزل العائلة، واعتقلت أفراد العائلة المتواجدين في المنزل، بعد الاعتداء عليهم بالضرب.

وأعربت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا عن "قلقها العميق من قرار الاستمرار في مشاريع بناء مئات الوحدات السكنية الجديدة في القدس الشرقية".

ورأت أن هذه "الوحدات السكنية الجديدة ستضر بالتواصل الجغرافي بين الضفة الغربية والقدس الشرقية وتشكل عائقا إضافيا أمام حل الدولتين".

وأكدت الدول الأربع أن "هذا القرار يهدد مباشرة، استدامة دولة فلسطينية مستقبلية. تشكل المستوطنات الإسرائيلية انتهاكا فاضحا للقانون الدولي وتشكل عائقا امام إقامة سلام عادل وشامل ودائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

الاحتلال يقرر الإفراج عن معتقلين ومتضامنين

وفي سياق ذي صلة، قررت المحكمة المركزية في القدس، اليوم الخميس، تثبيت قرار الإفراج عن معتقلي منزل عائلة صالحية، ومتضامنين معهم.

وأفاد محامي عائلة صالحية، أنور بشير، بأن محكمة الاحتلال رفضت طلب شرطة الاحتلال تمديد اعتقال كل من: أمير وعادل ومحمود صالحية، وعمر عكرماوي وبلال غيث، الذين كانوا ضمن من اعتقلتهم أمس خلال هدم منزلي عائلة صالحية في الشيخ جراح، مقابل فرض غرامة 1000 شيكل على كل واحد منهم، وإبعادهم عن الشيخ جراح ثلاثين يومًا، وغرامة خمسة آلاف شيقل، لكل من يخرق قرار الإبعاد.

التعليقات