12/02/2022 - 11:31

جامعة بيرزيت تعلن إنتهاء الأزمة وعودة الحياة الأكاديمية

أعلنت إدارة جامعة بيرويت، الليلة الماضية، عن فتح أبواب الجامعة بدءا من صباح اليوم، السبت، واستئناف الدراسة اعتبارا من يوم الإثنين المقبل، وذلك بموجب اتفاق مع الكتل الطلابية ينهي أزمة دامت أكثر من شهر تعطلت خلالها العملية التعليمية.

جامعة بيرزيت تعلن إنتهاء الأزمة وعودة الحياة الأكاديمية

من داخل الحرم الجامعي في بيرزيت (صفحة الجامعة على فيسبوك)

أعلنت إدارة جامعة بيرويت، الليلة الماضية، عن فتح أبواب الجامعة بدءا من صباح اليوم، السبت، واستئناف الدراسة اعتبارا من يوم الإثنين المقبل، وذلك بموجب اتفاق مع الكتل الطلابية ينهي أزمة دامت أكثر من شهر تعطلت خلالها العملية التعليمية.

وأفادت الجامعة في بيان على "فيسبوك" أن الاتفاف يشتمل على "الالتزام باحترام أنظمة وقوانين ومدونة السلوك الخاصة بالجامعة، والتأكيد على حق الطلبة الدائم في النشاط الطلابي والنقابي والوطني، وضمان الإبقاء على الجامعة مفتوحة تحت جميع الظروف واللجوء للحوار لحل اي خلاف".

وقالت الإدارة إنها تأمل "أن يساهم هذا الاتفاق بتعزيز هوية الجامعة التعددية الديمقراطية، وأن يكرس حقيقة أن الحوار المفتوح في جامعة مفتوحة هو الطريق الأمثل لتخطي الأزمات ومأسسة العلاقة بين مكونات الجامعة".

كما وجهت الجامعة الشكر لـ"كل من ساهم في إنهاء الأزمة من أساتذة وموظفين للنقابة، وكافة الجهات من خارج الجامعة بما فيها لجنة الوساطة والشخصيات الوطنية والأكاديمية وممثلي المجتمع المدني وأولياء امور الطلبة، على ما بذلوه من جهود لإنهاء هذه الأزمة وعودة الحياة الأكاديمية للجامعة".

ويوم الخميس الماضي، قدّمت القائم بأعمال عميد شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت، عنان الأتيرة، استقالتها لإدارة الجامعة، على خلفيّة الأزمة بين الجامعة والكتل الطلابية التي فرضت إغلاقا للحرم الجامعيّ، منذ أكثر من شهر.

وكان 8 طلاب من كوادر الحركة الطلابية في الجامعة، قد شرعوا، يوم الثلاثاء الماضي، بإضراب مفتوح عن الطعام، في محاولة لتشكيل ضغط على إدارة الجامعة، حتى تستجيب لمطالبهم، والتي كان على رأسها إقالة نائب رئيس الجامعة لشؤون التنمية والاتصال، غسان الخطيب، بالإضافة للأتيرة.

وأرفقت الأتيرة في منشورها، نصّ استقالتها الذي قدّمته لمجلس أمناء الجامعة والذي جاء فيه أن استقالتها تأتي "على ضوء استعصاء الأزمة في الجامعة، والضرر الكبير الذي أصاب جامعة بيرزيت بسبب الإغلاق القسري المستمر منذ حوالي ثلاثين يوما".

وفي بيان سابق، قالت الجامعة إن الأزمة لم تنشأ على خلفية مطالب نقابية طلابية، وإنما بسبب إصرار الطلبة على ممارسة نشاطات مخالفة لأنظمة وقوانين الجامعة، بالرغم من تنبيه الطلبة من قبل الإدارة في حوارات سابقة إلى ضرورة الالتزام بهذه القوانين والأنظمة.

وأضافت أنها فوجئت بإغلاق الحرم الجامعي من قبل الطلبة بعد ساعات الدوام، وعقد مؤتمر صحفي لرئيس مجلس الطلبة، عرض فيه مطالب نقابية لم تسمع بها الإدارة من قبل.

ورأت الإدارة أن إغلاق الحرم الجامعي أمام 14 ألف طالب، وألف موظف، ومنعهم من القيام بأعمالهم، بالإضافة إلى مئات الزائرين المحليين والدوليين، يعد مخالفة جسيمة لأنظمة وقوانين الجامعة بالدرجة الأولى، وللأعراف والمعايير النقابية الحقة بالدرجة الثانية.

وكانت الحركة الطلابية في بيرزيت قد اتهمت عميدة شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت بتعطيل عملهم النقابي، ووضع عراقيل قبل الموافقة على أي نشاط. كما تصرّ الكتل الطلابية التي يعتصم طلبة منها، على إقالة الخطيب.

التعليقات