04/05/2022 - 22:07

عشرات المستوطنين يقتحمون الحرم الإبراهيمي: الاحتلال يمنع رفع الأذان

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، الأربعاء، رفع أذان العشاء في الحرم الإبراهيمي، فيما اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين بحماية من تلك القوات كافة ساحات وأروقة الحرم، وأقاموا فيها حفلات صاخبة.

عشرات المستوطنين يقتحمون الحرم الإبراهيمي: الاحتلال يمنع رفع الأذان

(Getty Images)

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، الأربعاء، رفع أذان العشاء في الحرم الإبراهيمي، فيما اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين بحماية من تلك القوات كافة ساحات وأروقة الحرم، وأقاموا فيها حفلات صاخبة.

وأكد مدير الحرم الإبراهيمي، الشريف غسان الرجبي، أن "قوات الاحتلال منعت رفع آذان العشاء، ووفرت الحماية لعشرات المستوطنين لاقتحام ساحات الحرم ونصب منصات للرقص وتوزيع مكبرات للصوت في معظم أجزاءه، وإقامة حفلات صاخبة للرقص والغناء داخل أروقة الحرم الشريف وساحاته الخارجية، في مظهر استفزازي يخالف كافة الشرائع والأديان".

كما قاموا بإضاءة ما يسمى بـ"الشمعدان" على سطح الحرم، وإضاءة جدران الحرم بالأعلام والرموز الإسرائيلية، وإقامة مراسم وصلوات تلمودية احتفالا بما يسمى "يوم استقلال" إسرائيل.

وفي وقت سابق، الأربعاء، رفعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، العلم الإسرائيلي فوق المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، احتفالا بإعلان "قيام دولة إسرائيل".

منع المصلين من الوصول إلى المسجد (Getty Images)

وقال مدير أوقاف الخليل، نضال الجعبري، إن السلطات الإسرائيلية ومجموعة من المستوطنين رفعوا الأعلام الإسرائيلية على سطح وأسوار مبنى المسجد الإبراهيمي.

واعتبر الجعبري ذلك "انتهاكا صارخا للأماكن المقدسة، وتجاوزا للمواثيق الدولية، واستفزازا لمشاعر الفلسطينيين، والأمة العربية والإسلامية".

وأضاف أن "إسرائيل ماضية في السيطرة الكاملة على المسجد، عبر تغيير معالمه من أسوار وساحات، ومصليات"، مشددا على أنه "لا حق لغير المسلمين بالمسجد الإبراهيمي".

بدورها، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، رفع العلم الإسرائيلي على المسجد الإبراهيمي. وقالت، في بيان، إن "رفع العلم الإسرائيلي على المسجد الإبراهيمي مدان، وانتهاك صارخ للقانون الدولي واتفاقيات جنيف، واستفزاز صريح لمشاعر المواطنين والمسلمين".

الاحتلال يرفع العلم الإسرائيلي على المسجد الإبراهيمي

وأضافت الخارجية أن "هذا العدوان جزء لا يتجزأ من مشاريع الاحتلال الرامية إلى تكريس سرقة المسجد وتهويده من خلال تغيير معالمه وهويته التاريخية والحضارية".

وطالبت الخارجية، المنظمات الأممية المختصة بإدانة هذه الإجراءات وتفعيل لجان تقصي الحقائق للاطلاع على خطوات تهويد الأماكن التاريخية ودور العبادة، واتخاذ الإجراءات للضغط على الحكومة الاسرائيلية لوقفها فورا.

وفي 4 أيار/ مايو من كل عام، تحيي إسرائيل ذكرى جنودها الذين قتلوا في الحروب، عشية ذكرى تأسيسها في 5 من ذات الشهر.

ويقع المسجد الإبراهيمي في البلدة القديمة من مدينة الخليل، تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي، ومنذ عام 1994، حيث قسَّمت المسجد بواقع 63% من مساحته لليهود، و37% للمسلمين، عقب مذبحة ارتكبها مستوطن أسفرت عن استشهاد 29 مصليا، ويعتقد أنه يضم أضرحة الأنبياء إبراهيم وإسحاق ويعقوب.

التعليقات