22/02/2023 - 23:40

وفاة رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق أحمد قريع

نعى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، رئيس المجلس التشريعي الأسبق، والعضو السابق للجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والمركزية لحركة "فتح" أحمد قريع، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية ("وفا").

وفاة رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق أحمد قريع

أحمد قريع (Getty Images)

توفي رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق، أحمد قريع، مساء الأربعاء، في المستشفى الاستشاري في مدينة رام الله، عن عمر ناهز الـ86 عاما، بعد صراع مع المرض.

ونعى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، رئيس المجلس التشريعي الأسبق، والعضو السابق للجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والمركزية لحركة "فتح" أحمد قريع، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية ("وفا").

وأشاد عبّاس بدور قريع "الوطني والنضالي المشرف ومساهماته النضالية في منظمة التحرير الفلسطينية وعمله المقدر في مؤسسات الدولة الفلسطينية".

وولد أحمد قريع في بلدة أبو ديس في القدس عام 1937، وانتسب لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) عام 1968.

وأسس مؤسسة صامد (معامل أبناء شهداء فلسطين) في بيروت في أوائل السبعينيات وشغل منصب مديرها العام حتى توقفها عن العمل نهائيًا في عام 2007/2008.

وتولى منصب مدير عام دائرة الشؤون الاقتصادية والتخطيط في منظمة التحرير الفلسطينية، وكان محافظ فلسطين لدى البنك الإسلامي للتنمية.

وتقلد قريع منصب عضو في اللجنة المركزية لحركة فتح في آب/ أغسطس عام 1989، وكان عضوًا في المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعضوا المجلس الوطني الفلسطيني.

وعُين وزيرا للاقتصاد والتجارة ووزيرًا للصناعة في أول حكومة فلسطينية في الفترة (1994-1996).

وكان عضوا في المجلس التشريعي الفلسطيني عن منطقة القدس، في أول انتخابات تشريعية فلسطينية عام 1996، وانتخب رئيسا للمجلس التشريعي الفلسطيني عام 1996 وظل يشغل هذا المنصب حتى عام 2003.

كما تولى منصب رئيس مجلس الوزراء الفلسطيني منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2003 وحتى آذار/ مارس 2006.

وتولى مهمة المفوض العام لمفوضية التعبئة والتنظيم في حركة فتح حتى نهاية عام 2009.

وكان قريع عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية من قبل المجلس الوطني الفلسطيني، وعين رئيسا لدائرة شؤون القدس في منظمة التحرير الفلسطينية، وأنتخب أمين سر المجلس الاستشار لحركة التحرير الوطني الفلسطيني.

التعليقات