03/03/2023 - 21:57

اعتداءات المستوطنين مستمرة: إصابات برصاص الاحتلال في الضفة

أصيب العشرات، اليوم الجمعة، في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اعتدت على مسيرات منددة بالاستيطان وجرائم الاحتلال في مختلف أرجاء الضفة الغربية، فيما تواصلت اعتداءات المستوطنين.

اعتداءات المستوطنين مستمرة: إصابات برصاص الاحتلال في الضفة

من المواجهات مع الاحتلال في سلوان (Getty Images)

أصيب العشرات في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مختلف أرجاء الضفة الغربية، الجمعة، فيما تواصلت اعتداءات مجموعات المستوطنين الذين انتشروا بكثافة في الطرقات وعلى مشارف البلدات بحماية جنود الاحتلال.

وأصيب شاب وفتاة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة، عقب اقتحامها مخيم العروب شمال الخليل، بحسب ما أفادت محلية أوضحت أن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز باتجاه الأهالي.

ووفقا للمصادر فإن اعتداءات الاحتلال في العروب أسفرت عن إصابة شاب برصاص "التوتو" في الركبة، وإصابة فتاة بالقدم؛ كما أصيب العشرات بحالات الاختناق، وقالت إن مواجهات اندلعت إثر ذلك، تركزت في حارة جوابرة وسط المخيم.

واعتقلت قوات الاحتلال، مساء الجمعة، الشاب سليمان فايز محمد سراحنه (21 عاما) على مدخل مخيم الفوار جنوب الخليل بعد إطلاق الرصاص عليه.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الناشط المقدسي محمد أبو الحمص من حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، والشاب جمال عسلي من قرية كفر قرع في الداخل، عقب خروجه من المسجد الأقصى عبر باب الأسباط.

وأصيب فتى بالرصاص الحي، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، عند مدخل بلدة عزون شرق قلقيلية، في أعقاب تشييع الفتى الشهيد محمد نضال سليم (15 عاما).

وأطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، خلال المواجهات في عزون، ما أدى إلى إصابة فتى (17 عاما) بالرصاص الحي بركبته، ونقل إلى المستشفى لتلقي العلاج، إضافة إصابة العشرات بالاختناق.

ووقعت بعض الإصابات خلال تفريق الجيش مسيرات في بلدات بيت دجن وبيتا وقريوت وحوارة في محافظة نابلس، وكفر قدوم في محافظة قلقيلية، وتقوع في محافظة بيت لحم، وفق ما أفادت مصادر محلية.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان، إن طواقمها تعاملت مع جريح من جراء إلقاء قنابل الصوت، وعشرات الإصابات بالاختناق من جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع في بلدات بيت دجن وبيتا وحوارة.

وأفادت مصادر في الهلال الأحمر في نابلس، بأن 5 أشخاص أصيبوا بالاختناق بالغاز السام، خلال قمع الاحتلال لمسيرة بيت دجن الأسبوعية، كما أصيب شخص بقنبلة غاز بالقدم، وتم تقديم العلاج لهم ميدانيا.

وأضافت أن 16 شخصا أصيبوا بالاختناق خلال المواجهات المندلعة مع الاحتلال في بيتا جنوب نابلس، كما أصيب ثلاثة أشخاص بالاختناق خلال المواجهات على دوار سلمان الفارسي، في حوارة جنوب نابلس.

فيما ذكر منسق "لجان المقاومة الشعبية" في بلدة كفر قدوم، مراد شتيوي، في بيان، أن ناشطا أصيب بالرصاص المعدني وآخرين بالاختناق خلال قمع الجيش الإسرائيلي للمسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

وفي تقوع، أفادت مصادر محلية بأن المواجهات تركّزت في منطقة "خربة تقوع" قرب المدخل الغربي للبلدة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال، الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، والصوت.

وقال مدير بلدية تقوع، تيسير أبو مفرح، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، إن قوات الاحتلال هاجمت عددا من رعاة الأغنام في منطقة خربة الدير جنوب شرق بيت لحم، وأطلقت تجاههم قنابل الغاز وقنابل الصوت.

وفي بورين، هاجم مستوطنون، مساء اليوم، منازل الأهالي على أطراف القرية الواقعة جنوب نابلس، ورشقوهم بالحجارة، وأطلقوا الرصاص الحي بالهواء.

كما رشق عدد من المستوطنين مركبات الفلسطينيين بالحجارة في المنطقة، ما أدى الى تحطيم زجاج إحداها على الأقل.

واعتقلت قوات الاحتلال 9 أشخاص وأصيب عدة فلسطينيين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع اليوم، أثناء تصدي أهالي قرية قريوت جنوب نابلس، لهجوم للمستوطنين بحماية قوات الاحتلال على نبع القرية.

واعتقلت قوات الاحتلال شابا في بلدة بيتونيا غرب رام الله، عقب اقتحامها، وبسب (وفا)، فإن قوات الاحتلال اقتحمت بيتونيا، واندلعت مواجهات مع الشبان في البلدة، واعتقلت قوات الشاب عبد الله أبو حميد.

واعتدى مستوطنون على مقدسيين ومتضامنين أجانب في حي الشيخ جراح في القدس، وذلك بحماية جنود الاحتلال الذين اعتدوا بالضرب على المشاركين في وقفة تنديدية بإجراءات الاحتلال، وفرقت قوات الاحتلال التظاهرة بالقوة.

واختطفت قوات إسرائيلية خاصة من وحدة الـ"مستعربين"، مساء اليوم، شابين من بلدة سلوان، وذلك خلال مواجهات اندلعت بين الأهالي وقوات الاحتلال في البلدة الواقعة جنوب المسجد الأقصى. وأفادت مصادرة محلية بأن أحد الشابين المختطفين هو يزيد الشويكي، وآخر لم تعرف هويته بعد.

وأكدت مصادر محلية بلدة سلوان أن المواجهات مع وقات الاحتلال أسفرت عن عدد من الإصابات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، وبجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

التعليقات